اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

«شؤون الحرمين»: جهود مكثفة لاستقبال ضيوف الرحمن بعد أدائهم فريضة الحج

الحج
الحج

قال أحمد الجهني، مدير عام الخدمات في هيئة العناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إن الهيئة كثفت جهودها لاستقبال ضيوف الرحمن عقب أدائهم فريضة الحج، وتمت تهيئة جميع الخدمات لهم من خلال منظومة خدمات متكاملة بأعلى معايير الجودة.

وأكد مدير عام الخدمات بهيئة العناية بشؤون الحرمين، أن الهيئة ممثلة في الإدارة العامة للشئون الخدمية، وكل الإدارات التابعة لها، قامت بتهيئة جميع الخدمات لضيوف الرحمن من خلال منظومة خدمات متكاملة بأعلى معايير الجودة، تشمل أنظمة التبريد والتكييف لتلطيف الأجواء في ظل ارتفاع درجات الحرارة، والأنظمة الصوتية والمرئية، بالإضافة لأنظمة أبواب المسجد الحرام والمسجد النبوي، أيضا الخدمات التي تناسب كل الفئات العمرية وذوي الإعاقة بشأن تفعيل العربات الكهربائية للطواف والسعي بسطح المسجد الحرام وتهيئة دورات المياه، وفقا لقناة السعودية الإخبارية.

ولفت إلى نجاح الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام، لافتا إلى أنه نظرا لارتفاع درجات الحرارة تم وضع خطة لتكثيف توزيع مياه زمزم على كل الزوار بالمسجد النبوي.

يذكر أن دافع مسؤول سعودي كبير عن إدارة المملكة العربية السعودية لموسم الحج هذا العام، بعد وفيات موسم الحج 2024 أكثر من 1100 حالة وفاة، يعزى الكثير منها إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وقال المسؤول لوكالة «فرانس برس»، في أول تعليق رسمي على وفيات الحجاج: «الدولة لم تفشل، لكن كان هناك سوء تقدير من جانب الأشخاص الذين لم يقدروا المخاطر».

وفي حصيلة أعدتها وكالة «فرانس برس»، الجمعة، استنادا إلى تصريحات رسمية وتقارير من دبلوماسيين شاركوا في جهود الاستجابة، بلغت حصيلة الضحايا 1126 شخصا، أكثر من نصفهم من مصر.

وقال المسؤول السعودي الكبير إن الحكومة السعودية أكدت وفاة 577 شخصًا في يومي الحج الأكثر ازدحاما؛ السبت، عندما تجمع الحجاج لساعات من الصلاة تحت الشمس الحارقة على جبل عرفات، والأحد، عند رمي الجمرات في «منى».

وأضاف المسؤول أن «هذا حدث وسط ظروف جوية صعبة ودرجة حرارة قاسية للغاية»، معترفًا بأن الرقم 577 جزئيا ولا يشمل كامل موسم الحج الذي انتهى رسميًا الأربعاء.

وكان مسؤولون سعوديون قالوا في وقت سابق إن 1.8 مليون حاج شاركوا هذا العام، وهو عدد مماثل للعام الماضي، وأن 1.6 مليون جاءوا من الخارج.