اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

القضاء على 10 إرهابيين ومقتل 8 جنود باكستانيين في هجوم على معسكر بانو

جنود باكستانيين
جنود باكستانيين

في هجوم على معسكر بانو بالقرب من الحدود الأفغانية، قُتل 8 جنود باكستانيين إثر إطلاق نار وهجوم انتحاري، كما لقي 10 إرهابيين مصرعهم في تبادل لإطلاق النار مع القوات الباكستانية.

وفقًا للمسؤولين العسكريين، شنّت مجموعة من 10 إرهابيين هجومًا على معسكر بانو. قامت قوات الأمن بصد محاولة الاقتحام، مما دفع الإرهابيين إلى تفجير مركبة محملة بالمتفجرات عند الجدار المحيط بالمعسكر. تسبب الانفجار في انهيار جزء من الجدار وألحق أضرارًا بالبنية التحتية المجاورة، ما أسفر عن مقتل 8 جنود، من بينهم نائب سوبيدار محمد شهزاد، وهافيلدار زيل الحسين، وهافيلدار شهزاد أحمد، وسيبوي أشفق حسين خان، وسيبوي سوبهان مجيد، وسيبوي امتياز خان، وسيبوي أرسلان أسلم، والعريف نائك سابز علي.

تمكنت قوات الأمن من القضاء على الإرهابيين العشرة بفضل استجابتهم السريعة والفعالة، مما حال دون وقوع كارثة أكبر.

واعتبرت السلطات العمل الإرهابي جزءًا من عمليات جماعة "حافظ غول بهادور" التي تنشط انطلاقًا من أفغانستان.

باكستان أعربت مرارًا عن قلقها للحكومة الأفغانية المؤقتة، مطالبة باتخاذ إجراءات لمنع استخدام الأراضي الأفغانية في تنظيم هجمات إرهابية داخل باكستان. وفي الوقت نفسه، اتفقت باكستان والولايات المتحدة على مراقبة الوضع داخل أفغانستان عن كثب، خاصة في ظل تنامي نشاط تنظيم "داعش - خراسان" في المنطقة.

وفقًا لمحادثات بين باكستان ومسؤولي مكافحة الإرهاب الأميركيين في مايو الماضي، نصح الأميركيون باكستان بمراقبة تصاعد تنظيم "داعش - خراسان" عن كثب.

ويعتقد الخبراء الأمريكيون أن هذا التنظيم يشكل تهديدًا إقليميًا إضافيًا، وهو الوحيد في أفغانستان الذي يمكنه تنفيذ هجمات خارج المنطقة المجاورة.

واتفقت باكستان والولايات المتحدة على تعزيز الشراكة لمكافحة تنظيم "داعش - خراسان" وحركة "طالبان الباكستانية"، معتبرين أن هذا التعاون سيكون نموذجًا للتعاون الثنائي والإقليمي لمواجهة تهديدات الإرهاب العابرة للحدود.

في إطار هذا التعاون، من المتوقع أن تستأنف الولايات المتحدة مساعداتها الأمنية لباكستان لتعزيز البنية التحتية لأمن الحدود وتدريب قوات الأمن.

ووافقت الولايات المتحدة على تقديم المساعدة في بناء القدرات وتبادل الخبرات الفنية وأفضل الممارسات، بالإضافة إلى دعم التحقيقات وتعزيز البنية التحتية الأمنية الحدودية.

تجدر الإشارة إلى أن أجهزة الأمن الباكستانية تتعاون بالفعل مع قوات أمن إقليمية أخرى، بما في ذلك روسيا والصين وإيران، لاحتواء تهديدات تنظيم "داعش - خراسان" في المنطقة.