اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

التحرير الفلسطينية: تصنيف الأونروا ”منظمة إرهابية” استهتار إسرائيلي بالمجتمع الدولي

الأونروا
الأونروا

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اليوم الاثنين 22 يوليو 2024 إن قرار الكنيست الإسرائيلية بتصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية هو استهتار إسرائيلي بالمجتمع الدولي ومنظماته الأممية.
وأكد الشيخ أن الاحتلال الإسرائيلي هو أبشع أشكال الإرهاب الذي يمارس يوميا ضد الشعب الفلسطيني، وقرار الكنيست تجاه منظمة دولية إنسانية يجب أن يواجه بموقف دولي داعم سياسيا وماليا ومعنويا لهذه المنظمة، حتى تستمر في دورها الإنساني والأخلاقي تجاه شعب هو ضحية الاحتلال الإسرائيلي.
وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أفادت هيئة البث الإسرائيلية، بأن الكنيست الإسرائيلي أقر تصنيف وكالة الأونروا منظمة إرهابية في تصويت على قراءة أولى لمشروع القانون.
ويقضي مشروع القانون بأن "قانون محاربة الإرهاب" يسري على وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، وتوقف كافة الاتصالات والعلاقات بين إسرائيل ومواطنيها وبين الأونروا، وإغلاق مكاتب الوكالة في إسرائيل، كما ستسري على الوكالة الأممية بنود قانون العقوبات التي تسري على "منظمات إرهابية".
وزعمت إسرائيل أن موظفين في الأونروا شاركوا في هجوم "طوفان الأقصى"، لكنها لم تقدم أدلة على ذلك. كما أن دولا قطعت تمويلها للأونروا في أعقاب المزاعم الإسرائيلية، تراجعت وعادت إلى تمويل الوكالة.
وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أكدت مدير الإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة "أونروا" إيناس حمدان، أن استهداف إسرائيل لقافلة مساعدات تابعة للوكالة متجهة إلى شمال قطاع غزة، يعد انتهاكا للقوانين الدولية والإنسانية.
وقالت إيناس حمدان في مداخلة مع قناة "القاهرة" الإخبارية، "إنه بالرغم من أنه يتم التنسيق مع الجانب الإسرائيلي لمرور تلك الشاحنات بشكل آمن، إلا أن قوات الاحتلال تطلق النيران عليها".
وأضافت أن قوات الاحتلال تستهدف جميع أنواع القوافل سواء المحملة بالمساعدات الإغاثية،أو قوافل العاملين بالمجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة المتجهين لأداء مهام إنسانية، وكذلك في المنشآت التي تستخدم لتقديم خدمات إنسانية إغاثية فيجب حمايتها وتأمين مهامها.يأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أعلنت مصادر طبية فلسطينية، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 39006 شهداء و89818 مصابا منذ السابع من أكتوبر 2023، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".
وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 23 مواطنا فلسطينيا وإصابة 91 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأشارت إلى أن حصيلة الشهداء جراء القصف البري والجوي على محافظة خان يونس الواقعة جنوب قطاع غزة منذ ساعات صباح اليوم وحتى اللحظة ارتفعت إلى 37 شهيدا وأكثر من 120 مصابا.
ولفتت إلى أن آلاف الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.