اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس الإيراني الجديد يدعو لمزيد من الوحدة بين الدول الإسلامية ضد إسرائيل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أشاد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بمواقف ماليزيا تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدا ضرورة المزيد من الوحدة بين الدول الإسلامية ضد النظام الصهيوني.

ووصف بزشكيان خلال لقائه رئيس مجلس النواب الماليزي تان سري داتو جوهري بن عبدول العلاقات بين إيران وماليزيا بالودية والأخوية.

وقال "إننا نعتزم تعزيز العلاقات وتمهيد الطريق لتنفيذ الأهداف المرجوة لصالح البلدين من خلال رسم الأفق المستقبلي للعلاقات".

وأكد أن طهران مهتمة بتعزيز العلاقات مع كوالالمبور في القطاعات التجارية والاقتصادية والسياسية والعلمية والتكنولوجية على أساس القواسم المشتركة الثقافية والدينية بين البلدين.

وفي مكان آخر من تصريحاته، أدان الرئيس الإيراني الأحداث المؤسفة في غزة ووصفها بأنها مثال واضح على الإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الصهيوني.

كما أشاد بموقف ماليزيا الثابت في دعم الشعب الفلسطيني المظلوم، ودعا إلى مزيد من الوحدة والتماسك داخل الأمة الإسلامية لمنع هذه الجرائم.

من جانبه، وصف جوهري بن عبد الله العلاقات بين البلدين بأنها تاريخية وترتكز على القواسم الدينية والثقافية المشتركة.

وأكد أيضا أن ماليزيا مهتمة بتطوير العلاقات لما فيه مصلحة البلدين والأمة الإسلامية.

وأكد أهمية دور إيران كمحور للاستقرار والأمن في المنطقة، وقال: "اليوم أصبحت الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعماً موثوقاً للعالم الإسلامي".

وفي إشارته إلى رئاسة ماليزيا لرابطة دول جنوب شرق آسيا في العام المقبل، قال إن الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا مهتمة بتطوير العلاقات مع إيران ودعا إلى توسيع التفاعلات مع إيران.