اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

من 10 لـ 15%.. خبير يكشف ”لاتحاد العالم الإسلامي” حقيقة زيادة أسعار الأدوية في مصر

مع ارتفاع أسعار المحروقات خلال تلك الفترة، يتساءل المواطنون حول أسعار الأدوية هل ستواجه ارتفاع أسعارها هي الأخرى، لذلك تواصل موقع " إتحاد العالم الإسلامي" مع مصادر خاصة لكشف حقيقة الأمر.

قال الدكتور فارس سلامة مدير تطوير الأعمال في شركة زيتا لصناعة الأدوية خلال تصريحات خاصة، أن ارتفاع أسعار المحروقات خلال تلك الفترة ستؤثر بشكل ملحوظ في أسعار الأدوية، حيث أشار أن تلك الطاقة هي من ضمن لوازم الإنتاج .

وأضاف سلامة أن توزيع الاستلزامات العلاجية يتم من خلال وسائل نقل التي تتمثل في نقل الأدوية والمبيعات الي أنحاء المحافظة، وحين ارتفاع أسعار المحروقات ستزداد أيضاً ارتفاع الأدوية حيث أن كل تلك الاستلزامات تزود الفاتورة وتؤثر في سعر الأدوية.

أشار مدير تطوير الأعمال الي أن نسبة الزيادة المتوقعة في أسعار الأدوية من حوالي 10% الي 15% تقريباً، حيث أن تلك النسبة نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات.

وجدير بالذكر أن الشركة لم تعمل علي رفع أسعار الأدوية إلا بسماح من هيئة الدواء المصرية التي تعمل علي رقابة الأسعار، حيث يتم تقديم طلب إلى هيئة الدواء حول رفع سعر الأدوية اما أن تتقبله أو ترفضة، إذا تم الرفض يقل هامش ربح الشركة حتي يتم الموافقة من هيئة الدواء المصرية.

أضاف سلامة أن سعر الدواء غير أي سلعة لانه يعتبر مسعر جبري، وذلك التسعير يصدر من هيئة الدواء، ولكن فرق السعر في أسعار الأدوية هو ناتج عن أرتفاع اسعار المحروقات.

وضح أن أسعار الأدوية زادت علي وجه الخصوص الأدوية الخاصة بمرض السكر، أمراض الجهاز الهضمي، مجموعات خاصة بالقلب والأوعية الدموية، حيث أن الزيادة تشمل جزء كبير من الأدوية.

وذكر سلامة أن أكثر القطاعات المتأثرة بشكل أكبر في تضخم الأسعار هما قطاعي الصناعة والتجارة، وتزداد الأسعار في تلك القطاعي بشكل تلقائي ومباشر.

أكد سلامة ان توجيهات دكتور مصطفي مدبولي ورئيس هيئة الدواء الدكتور غمراوي حول التخطيط للحفاظ علي وجود مخزون استراتيجي من الأدوية الحيوية في مصر تسير بشكل جيد مؤكداً علي وجود مخزون دواء للأمراض المزمنة كالضغط والسكر والقلب.


تلك التوجيهات قومية تم وضعها من رئيس الوزراء حتي لا تتأثر الأدوية نتيجة تفاوت الأسعار، فهناك تخطيطات مستمرة للحفاظ علي وجود مخزون استراتيجي كافي حتي لا يعاني المواطنون من تلك الأزمة، وللحفاظ على صحتهم.