اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا حزب الله: استهداف انتشار لجنود الاحتلال في ثكنة ميتات منسقة أممية لـ”مجلس الأمن”: الاحتلال يعرقل وصول المساعدات إلى غزة هل يجوز إنفاق الزكاة لمرضى الأمراض المزمنة؟.. الإفتاء تجيب توجيه تهمتين للمشتبه به في محاولة اغتيال ترامب

موقف عباس من خطط إدارة غزة.. الرفض والمطالبة بالسيطرة الفلسطينية

محمود عباس
محمود عباس

انتقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخطط الإسرائيلية لإدارة قطاع غزة ما بعد الحرب، واصفا إياها بأنها غير مقبولة، فيما دعا لعودة قطاع غزة لسيطرة السلطة الفلسطينية.

وقال عباس في تصريحات لوكالة ريا نوفوستي الروسية إن "إدارة غزة يجب أن تتم تحت رعاية منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الفلسطينية الشرعية، ونحن نعارض بشدة الخطط الإسرائيلية التي تقدم نوعاً ما من الحلول المؤقتة".

وأعلن قادة إسرائيليون مرارا رغبتهم في الحفاظ على السيطرة العسكرية على قطاع غزة في المستقبل المنظور، مع نقل الشؤون المدنية إلى السلطات الفلسطينية غير المرتبطة بحماس.

وأمس ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن السلطة الفلسطينية سلمت للولايات المتحدة وثيقة من 101 صفحة حول خطتها للسيطرة على قطاع غزة ما بعد الحرب بـ12 ألف مسؤول وموظف.

ولم تعلق السلطة الفلسطينية أو الولايات المتحدة على ما ذكرته القناة الإسرائيلية.

وأبدى عباس استعداد منظمة التحرير الفلسطينية للانضمام إلى المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال "يمكن تحقيق ذلك من خلال تطوير الحل السياسي، وليس بالقوة، كما يحدث في المفاوضات الحالية، وفي الوقت نفسه، ندعم أي جهود لوقف إطلاق النار، وتوصيل المساعدات الإنسانية، وعودة اللاجئين إلى ديارهم".

ودعا رئيس السلطة الفلسطينية إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وقيام السلطات الفلسطينية بمهامها في القطاع، كما هو الحال في الضفة الغربية.

ومنذ 2006 تدير حركة حماس قطاع غزة، مما تسبب في انقسام داخلي فلسطيني.

اغتيال هنية

وأدان عباس اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وقال "لا شك أن الهدف من اغتيال هنية هو إطالة أمد الحرب وتوسيع نطاقها".

وأكد أن اغتيال هنية سيكون له تأثير سلبي على المفاوضات الجارية لإنهاء الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

الرئيس الفلسطيني أوضح كذلك أنه يعتزم مناقشة عملية السلام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته المقبلة لموسكو.

وقال "إننا نقدر عالياً دور روسيا في اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين وفي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، فضلاً عن موقفها الداعم لتحقيق السلام وفقاً للإطار القانوني الدولي، كما نقدر عالياً مساهمة روسيا في الحوار الفلسطيني الداخلي".