اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرهوي على رأس حكومة الحوثيين.. بداية فصل جديد في صراع اليمن

جماعة الحوثي
جماعة الحوثي

أعلنت جماعة الحوثي عن إعفاء عبدالعزيز بن حبتور، رئيس حكومة الأمر الواقع في صنعاء، من منصبه وتعيين أحمد غالب ناصر الرهوي، القيادي في حزب المؤتمر الشعبي (حزب الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح)، خلفاً له. لم تكشف الجماعة تفاصيل القرار، لكن وكالة سبأ التابعة لها ذكرت أن بن حبتور تم تعيينه عضواً في المجلس السياسي الأعلى الذي يرأسه مهدي المشاط.

وكلت الجماعة الرهوي بتشكيل حكومة جديدة تحت مسمى "التغيير والبناء"، وذلك في وقت تتواصل فيه الجهود الأممية والسعودية لدفع الأطراف المتصارعة إلى مفاوضات سياسية تهدف إلى إنهاء الصراع المستمر منذ عام 2014، والذي نشب بعد انقلاب الحوثيين على الحكومة الشرعية.

وذكرت الجماعة المدعومة من إيران، والتي تسيطر على العديد من المحافظات اليمنية، أن قرار التعيين جاء بناءً على "الظروف الراهنة ومقتضيات المصلحة الوطنية العليا"، دون تقديم تفاصيل إضافية. هذا التعيين يبدو كجزء من الهدوء النسبي الجاري حالياً وسط حراك دبلوماسي يسعى لإنهاء الأزمة، بدفع من الرياض التي تسعى لتحقيق تحول اقتصادي واجتماعي عميق.

الرهوي، الذي ينحدر من محافظة أبين جنوبي اليمن، سبق أن عُين محافظاً لأبين منذ عام 2016، لكن عمله كان يتم من صنعاء بسبب سيطرة الحكومة الشرعية على المحافظة. كما شغل منصب مدير عام مديرية خنفر في أبين خلال فترة حكم الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح، وينتمي إلى حزب المؤتمر الشعبي العام في نسخته الحوثية.

يُذكر أن الرهوي هو نجل غالب ناصر الرهوي، شخصية سياسية واجتماعية بارزة، وابن عم الشيخ الراحل بالليل شيخ الرهوي، مما قد يفسر اختياره لهذا المنصب. قبيلة الرهوي تتواجد في باتيس وحطاط ومجبلة والكيده، ويُعتبر رئيس حكومة الحوثيين الجديد من أبرز الشخصيات الاجتماعية في أبين.

تعرض الرهوي للعديد من محاولات الاغتيال، حيث انفجر منزله الوحيد في باتيس بمحافظة أبين بواسطة عناصر من تنظيم القاعدة، مما دفعه للانتقال إلى صنعاء في عام 2015. وبعد تفجير منزله، عُين في بداية عام 2018 محافظاً لأبين ثم عضواً في المجلس السياسي الأعلى في مارس 2019.

يبدو أن جماعة الحوثي من خلال هذا التعيين تسعى لاستقطاب قبيلة الرهوي واحتوائها، واستفادة من قدرة رئيس الحكومة المعين على إدارة معارضيه. وتستمر الحرب في اليمن منذ حوالي 10 سنوات، بين القوات الموالية للحكومة الشرعية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، وقوات الحوثيين المدعومة من إيران، والمسيطرة على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.