اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رويترز: الحوثيون أسقطوا مسيرة أمريكية فوق صعدة

قال مصدران من جماعة الحوثي اليمنية لرويترز اليوم الأحد إن الجماعة أسقطت مسيرة أميركية من طراز إم.كيو-9 فوق محافظة صعدة بشمال البلاد.

وتداول نشطاء على منصة إكس خبرا في هذا الصدد، لكن من دون تأكيدات، سواء من جانب الحوثيين أو الجانب الأميركي.

وإذا ما صح هذا الخبر، فإن إسقاط هذه المسيرة الأميركية من طراز "إم.كيو-9" يضاف إلى 7 مسيرات من ذات الطراز أعلن عن إسقاطها في اليمن، والثانية فوق محافظة صعدة، شمالي اليمن.

وكان الحوثيون أعلنوا في 30 مايو إسقاط مسيرة من الطراز نفسه فوق محافظة مأرب، وفي 21 مايو أسقطوا أخرى فوق محافظة البيضاء.

يشار إلى أن الطائرة المسيرة إم.كيو-9، البالغ تكلفة الواحدة منها 30 مليون دولار، يمكنها التحليق على ارتفاع 50 ألف قدم، وتستطيع التحليق لفترة تصل إلى 24 ساعة قبل أن تضطر للهبوط.

ويعد هذا الهجوم الأول الذي يعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه منذ أن نفذت إسرائيل غارة جوية انتقامية على الجماعة في ميناء الحديدة.

وفى وقت سابق قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إن انفجاراً صغيراً وقع بالقرب من سفينة على بُعد 170 ميلاً بحرياً شرق مدينة عدن اليمنية.

وكانت الهيئة قد قالت في البداية إن الواقعة حدثت جنوب غربي مدينة عدن، وفقاً لرويترز.

وأضافت الهيئة في تقرير نقلاً عن ربان السفينة "إم. في. جروتون": "رصد فريق أمني مسلح انفجاراً صغيراً بالقرب من السفينة". وأكد ربان السفينة أنه لم تقع أضرار، وأن جميع أفراد الطاقم بخير.

وقالت الهيئة أيضا إن السلطات تحقق في واقعة ثانية على بعد 125ميلا بحريا شرقي عدن.

وتسببت هجمات الحوثيين في توجيه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات انتقامية وتعطيل حركة التجارة العالمية مع تغيير مالكي السفن مسار رحلاتهم بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس، واتخاذ طريق أطول حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.