اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

وزير إسرائيلي يطالب بإخلاء مخيم جنين.. مقاربة شاملة أم تصعيد جديد؟

مخيم جنين
مخيم جنين

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزير الخارجية يسرائيل كاتس قوله إنه يجب التعامل مع مخيم جنين بالطريقة نفسها التي يتم بها التعامل مع قطاع غزة. وجاء ذلك خلال اجتماع مع قادة المستوطنات، حيث دعا كاتس إلى إخلاء مخيم جنين من المدنيين.

وحسب هيئة البث، فإن كاتس أكد في اجتماعه الذي تم قبل أيام أن مخيمات اللاجئين "بؤرة شر لا تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية، بل تخضع لسيطرة إيران"، وفق زعمه. ولذلك، دعا إلى إخلاء مخيم جنين للاجئين من سكانه ومعاملته مثل قطاع غزة الذي تشن عليه إسرائيل حربا دموية مدمرة منذ 310 أيام.

وشهدت نابلس وجنين شمالي الضفة الغربية -صباح اليوم الأحد- اشتباكات مسلحة، حيث استهدف مقاومون فلسطينيون قوات الاحتلال الإسرائيلي باستخدام العبوات الناسفة والرصاص.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم العين شمال غرب نابلس وبلدتي السيلة الحارثية وكفردان غرب جنين. كما اندلعت مواجهات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال في كل من مخيم العين والسيلة الحارثية.

وشهدت مدينة جنين إضرابا شاملا الأربعاء الماضي احتجاجا على جرائم الاحتلال، حيث أسفرت اقتحامات جيش الاحتلال للمخيم عن استشهاد 7 فلسطينيين.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، نفذ الجيش الإسرائيلي أكثر من 70 اقتحاما لجنين، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 142 فلسطينيا، وهو العدد الأعلى من الشهداء في الضفة الغربية، التي تجاوز إجمالي الشهداء فيها 540 شخصا. كما بلغ عدد الجرحى أكثر من 5400، بينما اعتقل الجيش نحو 10 آلاف فلسطيني.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على غزة عن أكثر من 131 ألف شهيد وجريح، فضلا عن 10 آلاف مفقود، إضافة إلى دمار واسع في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وتواصل إسرائيل حربها بالرغم من قرارات مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

موضوعات متعلقة