اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات العنيفة بالقرب من أثينا.. واليونان تطلب المساعدة الأوروبية

حرائق الغابات
حرائق الغابات

قالت هيئة الإطفاء اليونانية في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الاثنين، إن رجال الإطفاء في اليونان اكتشفوا وكافحوا نحو 44 حريقا بريا خلال الـ24 ساعة التي سبقت مساء يوم الاثنين، وتمكنت من السيطرة على جميع الحرائق باستثناء ثمانية منها في "مرحلتها الأولية".

قال مسؤولون إن حرائق الغابات، التي تأتي وسط ارتفاع شديد في درجات الحرارة، بدأت في الظهور في مختلف أنحاء البلاد منذ يوم السبت على الأقل. وطلب المسؤولون اليونانيون يوم الاثنين من المفوضية الأوروبية المساعدة في مكافحة الحرائق، وفقًا لإشعار نشره مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ التابع للمفوضية.

قال مسؤولون في حالات الطوارئ إن مئات من رجال الإطفاء عملوا على إخماد حرائق الغابات السريعة الانتشار يوم الاثنين بالقرب من أثينا، مع صدور أوامر بإجلاء آلاف الأشخاص في المنطقة. وقال مسؤولون أوروبيون إن تلك الحرائق أتت على نحو 6600 هكتار، أو نحو 25 ميلا مربعا، في منطقة شرق أتيكا.

حذر مسؤولون حكوميون من ارتفاع خطر اندلاع حرائق في عدة مناطق، بما في ذلك شبه جزيرة أثينا والمنطقة الواقعة إلى الشمال منها. وقال مسؤولو الأرصاد الجوية في بيان صدر يوم الأحد إن فئة خطر اندلاع الحرائق في تلك المناطق تم رفعها إلى "متطرفة".

وقال مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ إنه خلال الساعات الـ48 المقبلة، "من المتوقع أن يرتفع خطر الحرائق من مرتفع إلى شديد للغاية في معظم أنحاء وسط اليونان".

وقالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية يوم الاثنين إن الدول الأوروبية أرسلت مساعدات بما في ذلك رجال الإطفاء والمركبات. وأضافت أن إيطاليا أرسلت طائرتين وفرنسا أرسلت مروحية. وأضافت أن فرق الإطفاء في طريقها من جمهورية التشيك ورومانيا.

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بالقرب من أثينا، الثلاثاء، إلى نحو 100 درجة فهرنهايت، مع توقع أن تتجاوز درجات الحرارة العظمى اليومية 95 درجة خلال بقية الأسبوع، وفقا للمركز الوطني للأرصاد الجوية اليوناني.

وقال العقيد فاسيليوس فاثراكوجيانيس من خدمة الإطفاء في البلاد في بيان يوم الاثنين إن عشرات الحرائق اشتعلت يوم الاثنين على طول حواف حريق اندلع في فارنافاس بعد ظهر الأحد.

وقال إن أكثر من 700 رجل إطفاء ونحو 200 مركبة يعملون مع وكالات الحماية المدنية. وتم استخدام 18 طائرة هليكوبتر و17 طائرة إطفاء أخرى منذ بدء انتشار حريق فارنافاس.

وقالت إدارة الإطفاء اليونانية في بيان إن "مكاتب التحقيق المحلية، وكذلك وحدات مديرية مكافحة جرائم الحرق العمد، تحقق في أسباب الحرائق".