اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

لهيب الصيف يهدد رئة المغرب.. الغابات في خطر

حرائق الغابات في المغرب
حرائق الغابات في المغرب

تتوقع الوكالة الوطنية للمياه والغابات في المغرب خطورة "متوسطة" إلى "قصوى" لاندلاع حرائق الغابات في عدة أقاليم.

وأوضحت الوكالة في بيان لها أنه بعد تحليل البيانات المتعلقة بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال، والتوقعات المناخية، والظروف الطبوغرافية، تم تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة.

وصنفت الوكالة عددا من الأقاليم ضمن المستوى الأحمر (خطورة قصوى) وهي شفشاون، تازة، جرسيف، صفرو، خنيفرة، إفران، بني ملال، أزيلال، وجدة أنكاد، وتارودانت.

كما حذرت الوكالة من خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) في أقاليم طنجة أصيلة، وزان، تاونات، الحسيمة، الدريوش، والصويرة.

أما الأقاليم التي تتوقع الوكالة فيها خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) فهي: تطوان، المضيق الفنيدق، العرائش، الفحص أنجرة، الرباط، الصخيرات تمارة، سلا، القنيطرة، الناظور، بركان، وأكادير إدا وتنان.

وشددت الوكالة على ضرورة توخي الحيطة والحذر من قبل السكان المجاورين للمجالات الغابوية أو العاملين بها، وكذلك من قبل المصطافين والزوار، وتجنب أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق خلال الفترة من 29 إلى 31 يوليو الجاري، داعية إلى إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

في تحيين جديد لخرائط التنبؤ بخطر اندلاع الحرائق الغابوية للفترة الممتدة من 29 إلى 31 يوليوز الجاري، أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات الوكالة خطورة قصوى (مستوى أحمر) في كل من أقاليم شفشاون وتازة وكرسيف وصفرو وخنيفرة وإفران وبني ملال وأزيلال ووجدة أنكاد وتارودانت.

وأفادت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، ضمن بيان صحفي ، بأن هذه النشرة تأتي في إطار استباق ظاهرة حرائق الغابات على الصعيد الوطني، و”بشكل يومي، بناءً على معطيات علمية، وخرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، ابتداء من يوم الاثنين 29 يوليوز إلى غاية يوم الأربعاء 31 يوليوز 2024″.

وأكدت الوكالة أنه جرى، بعد تحليل البيانات المتعلقة بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق، تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة، محذرة من خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) في أقاليم طنجة أصيلة ووزان وتاونات والحسيمة والدريوش والصويرة.

وحدد الوكالة ذاتها خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم تطوان والمضيق الفنيدق والعرائش والفحص أنجرة والرباط والصخيرات تمارة وسلا والقنيطرة والناظور وبركان وأكادير إدا اوتانان.

ودعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات إلى توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها وكذلك من طرف المصطافين والزوار، وعليهم أن يتفادوا أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق كما عليهم إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد

أي دخان أو سلوك مشبوه.

موضوعات متعلقة