اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

فيضان تيبستي.. كارثة طبيعية تهز شمال تشاد وتخلف وراءها دمارًا هائلًا

فيضان تيبستي
فيضان تيبستي

أسفرت الفيضانات التي اجتاحت ولاية تيبستي شمال تشاد في الأسابيع الأخيرة عن مقتل 60 شخصاً، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في دمار واسع النطاق.

وأفادت إذاعة فرنسا الدولية بأن بعض المناطق في تيبستي، التي تقع في أقصى شمال الصحراء، باتت تحت الماء بالكامل، حيث تم تسجيل وفاة ما لا يقل عن ستين شخصاً نتيجة لهذه الفيضانات التي اجتاحت المنطقة بين 9 و14 أغسطس.

تأثرت مديريات ولاية تيبستي الستة بشكل كبير، حيث تسببت الفيضانات في تدمير آلاف المحلات التجارية وجرف مركبات، وفقاً لما ذكره الحاكم المحلي، الجنرال محمد توتشي تشيدي.

وأوضح مسؤولون في الأرصاد الجوية التشادية أن هذه الفيضانات ناتجة عن الأمطار الغزيرة، وهي ظاهرة نادرة تحدث كل خمس إلى عشر سنوات، كما صرحت وزيرة العمل الاجتماعي والتضامن الوطني، فاطمة بوكار كوسي، التي عقدت اجتماعاً طارئاً يوم الأربعاء لمناقشة الأزمة ووصفت الوضع بـ"المؤسف".

وأضافت الوزيرة أنه يتم حاليًا تعبئة المساعدات الغذائية والإغاثية لمساعدة المتضررين، وأعربت عن أسفها لعدم قدرة فرق الإغاثة على الوصول إلى بعض المناطق المنكوبة، مما يعيق توزيع المساعدات.

وأكدت فاطمة بوكار كوسي عبر صفحتها على فيسبوك أن "خطة مساعدة قد تم وضعها وسيتم تنفيذها على الفور". وأضافت أن الأمطار لم تهطل على المنطقة منذ أكثر من ثلاث سنوات. ومن ناحية أخرى، لم تسلم العاصمة نجامينا من تأثيرات سوء الأحوال الجوية، مما دفع بعض السكان إلى مغادرة منازلهم بسبب ارتفاع منسوب المياه.