اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

كوارث بيئية للتخزين الخامس في سد النهضة.. أستاذ بجامعة القاهرة يكشفها

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه تتعدد أضرار التخزين الخامس فى سد النهضة لتشمل أيضا تأثيرات بيئية مثل زيادة الفاقد نتيجة البخر مع اتساع سطح البحيرة حيث تقترب من 1700 كم2، وتقدر بحوالى 3 مليار م3/سنة، وكذلك التسرب فى الصخور المحيطة لخزان السد من خلال التشققات والفراغات،

وأضاف؛ ولا يوجد رقم محدد نظرًا لعرقلة إثيوبيا عمل أى من عشرات الدراسات المطلوبة لسد النهضة والتى أوصت بها لجنة الخبراء الدوليين (IPoE) فى مايو 2013 بتنفيذها فى أسرع وقت، وتم اختيار المكتب الفرنسى بى أر إل (BRLingenierie) للقيام بها ولكنه توقف قبل أن يبدأ، والسد اقترب من الانتهاء الانشائى (الخرسانى) بدون تحقيق الدراسات المطلوبة، وتتدعى إثيوبيا أنها نفذتها بمفردها ولكن لم يعرض أى شئ على مصر أو السودان.

وتابع: من التأثيرات البيئية أيضا زيادة الحمل الناتج من وزن السدين الرئيسى والمكمل (اجمالى 75 مليون طن)، ووزن المياه المخزنة فى البحيرة ومابها من ترسيبات الطمى (حوالى 53 مليار م3 تعادل أكثر من 53 مليار طن) على الأرض المتشققة، يزيد من استعدادها لحدوث الزلازل بجانب نشاط الاخدود الأفريقى العظيم الذى يعتبر أكبر فالق على سطح يابس الكرة الأرضية، ويشكل أنشط المناطق الزلزالية والبركانية فى أفريقيا.

واستكمل: من التأثيرات البيئية أيضا تحلل الأشجار الغارقة فى مياه البحيرة وتأثيرها على نوعية المياه، وإحداث تغير فى التنوع البيولوجى للمنطقة لحيوانات التربة والحيوانات البرية، وغرق بعض المناطق التعدينية وانتقال بعض العناصر الثقيلة مثل الرصاص والنحاس واليورانيوم والمنجنيز فى المياه، وتغير محلى فى المناخ لإقليم بنى شنقول من حيث درجة الحرارة والأمطار، والتأثير على خصوبة الأراضى الزراعية السودانية نتيجة حجز الطمى، وارتفاع منسوب المياه الجوفية فى منطقة سد النهضة.

موضوعات متعلقة