اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

يوم المرأة الإماراتية.. إنجازات رائدة وبصمات واضحة في مسيرة التنمية

يوم المرأة الإماراتية
يوم المرأة الإماراتية

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في 28 أغسطس من كل عام بيوم المرأة الإماراتية، وهو مناسبة تبرز دور المرأة كشريك رئيسي في رحلة التنمية وصناعة المستقبل.

هذا العام، يأتي الاحتفال تحت شعار "نتشارك للغد"، في وقت تتواصل فيه الإنجازات التي تحققها الدولة بفضل دعم القيادة الرشيدة.

تستعد الإمارات لاستقبال هذه المناسبة بعد أيام من إعلان فريق مشروع "مسبار الأمل الإماراتي"، الذي كان للمرأة الإماراتية فيه دور بارز، عن اكتشافات جديدة تعزز آمال فهم أسرار كوكب المريخ. كما تحتفل الدولة بنجاح نورا المطروشي، أول رائدة فضاء إماراتية، التي تشارك في برنامج تدريبي متقدم حول زراعة الخلايا في الفضاء، وهو ما يعزز قدراتها في إجراء أبحاث علمية متقدمة خلال مهامها الفضائية.

وتأتي هذه الاحتفالية في وقت يقترب فيه التشغيل التجاري للمحطة الرابعة من محطات براكة النووية، مما يمثل إنجازاً تاريخياً في البرنامج النووي السلمي الإماراتي، الذي شهد أيضاً مساهمة بارزة من المرأة الإماراتية. وقد أسهمت الكفاءات النسائية بشكل كبير في تطوير هذا القطاع الحيوي، حيث تشكل النساء 20% من العاملين في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

كما أن الاحتفال يأتي بعد إعلان مجلس الوزراء تحقيق إنجازات بارزة في برنامج الجينوم الإماراتي، الذي يهدف إلى تطوير أدوية مخصصة للأمراض الجينية، مما يسهم في تحسين الرعاية الصحية للأجيال المقبلة. وقد نجح البرنامج في جمع أكثر من 600 ألف عينة حتى الآن، مع العمل على توسيع نطاقه.

وتستمر الإمارات في تحقيق إنجازات في قطاع الفضاء، حيث يواصل "مسبار الأمل" مهمته في استكشاف كوكب المريخ، ويقدم بيانات علمية غير مسبوقة حول الغلاف الجوي للمريخ. كما حصل مشروع "مسبار الأمل" على جائزة لوريلز للإنجاز الجماعي لعام 2023 تقديراً لإسهاماته العلمية.

أيضا يحل الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية فيما تواصل الإمارات تحقيق إنجاز تاريخي آخر على صعيد قطاع الصحة بمشاركة المرأة.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد في قصر الوطن في أبوظبي 10 يونيو/ حزيران الماضي تحقيق مجلس الإمارات للجينوم، عدة إنجازات منها:

- نجح برنامج الجينوم الإماراتي في جمع أكثر من 600 ألف عينة من مختلف أنحاء الدولة حتى الآن.. والعمل جارٍ على توسيع نطاقه للوصول إلى المليون.

- تم تدريب أكثر من 1000 من الكوادر الطبية لدعم هذا البرنامج.

وبين أن مساهمة أكثر من 600 ألف مواطن ضمن هذا البرنامج تضمن تطوير خريطة واضحة للأمراض الجينية والوراثية بالدولة.. وتساعد على تطوير أدوية مخصصة لهذه الأمراض.. وبالتالي رعاية صحية أفضل وأقوى للأجيال المقبلة.

وغداة اجتماع مجلس الوزراء، ترأس الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، اجتماع مجلس الإمارات للجينوم.

تم خلال الاجتماع استعراض آخر تطورات ومستجدات عدد من المبادرات الاستراتيجية، وعلى رأسها النتائج التي توصّلت إليها دراسة الجينوم المرجعي الإماراتي، وكشفت عن أكثر من خمسة ملايين متغير جيني، ما يسهم في فهم أعمق للعوامل الجينية المرتبطة بالأمراض الوراثية.

كما تم اعتماد إطلاق منصة الجينوم المرجعي الإماراتي، التي توفّر نتائج الدراسة للأطباء والباحثين وتتيح لهم فهم التركيب الجيني لمواطني دولة الإمارات بشكل أفضل.

وأكَّد الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس الإمارات للجينوم، أنَّ ما تم تحقيقه من إنجازات على صعيد الاستراتيجية الوطنية للجينوم ومنظومة البحث والتطوير في علوم الجينوم، تُسهم بشكل كبير في تعزيز وترسيخ مكانة الدولة مركزاً رائداً للبحوث والابتكار في علوم الجينوم.

وأشار إلى أنَّ القيادة الرشيدة تُولي اهتماما كبيرا ومستمرا بهذا المجال الحيوي، وتواصل التركيز على المبادرات الاستراتيجية التي تمكّن برامج الطب الشخصي والدقيق وتسهم بشكل فاعل في تسريع حلول الرعاية الصحية ذات الأولوية للصحة العامة، بما يضمن تعزيز صحة وجودة حياة أفراد المجتمع في دولة الإمارات.