اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كارثة نارية .. حريق مدمر في مدرسة كينية يودي بحياة 17 تلميذًا

حريق في كينيا
حريق في كينيا

أعلنت المتحدثة باسم الشرطة في كينيا، يوم الجمعة، عن اندلاع حريق في مدرسة ابتدائية داخلية تقع في وسط البلاد، مما أسفر عن وفاة 17 تلميذاً.

وأفادت المتحدثة ريسيلا أونيانغو، خلال حديثها لإذاعة «هوت 96 إف إم»، بأن فرق الإنقاذ في طريقها إلى أكاديمية هيلسايد إنداراشا في نيري، مؤكدة أن السلطات ستكشف عن تفاصيل إضافية لاحقاً. وأضافت لوكالة «رويترز» عبر الهاتف: «توفي 17 تلميذاً جراء الحريق، وأصيب 14 آخرون... فريقنا موجود حالياً في موقع الحادث».

من جانبها، ذكرت قناة «سيتيزن» التلفزيونية أن النيران كانت شديدة لدرجة أنه يصعب التعرف على الضحايا.

وفي هذا السياق، طلب الرئيس الكيني وليام روتو من السلطات إجراء تحقيق شامل ومحاسبة المسؤولين عن الحادث، حسبما نقلت وكالة «رويترز». وكتب روتو في منشور على «إكس»: «أوجه السلطات المعنية بالتحقيق بعمق في هذا الحادث المأساوي، وسيتحمل المسؤولون عواقب أفعالهم».

كما أعلن الصليب الأحمر الكيني عبر «إكس» عن فرض نطاق أمني حول المدرسة.

تجدر الإشارة إلى أن كينيا شهدت في السنوات الأخيرة سلسلة من الحرائق في المدارس، وقد ثبت أن العديد منها كان متعمداً. ففي سبتمبر 2017، قُتل تسعة طلاب في حريق اندلع في مدرسة بالعاصمة نيروبي، والذي قيل إنه كان متعمداً. وفي عام 2001، أودى حريق بحياة 58 تلميذاً في مدرسة كيانغولي الثانوية خارج نيروبي. كما توفي ثمانية تلامذة في عام 2012 في مدرسة بمقاطعة هوما باي غرب كينيا.