اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إنفلونزا الطيور تعود مرة أخرى.. اكتشاف 3 حالات في كاليفورنيا

إنفلونزا الطيور
إنفلونزا الطيور

أعلنت ولاية كاليفورنيا الأمريكية، اليوم الخميس، تسجيل ثالث حالة إصابة بإنفلونزا الطيور بين البشر، وذلك لدى عامل في قطاع الألبان كان قد خالط ماشية مصابة بالفيروس. كما أفادت الولاية برصد حالتين محتملتين إضافيتين.

وأشارت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا إلى أن المسؤولين يتوقعون تسجيل حالات إصابة جديدة بين المخالطين للأبقار المصابة، خاصة مع تفشي العدوى بين الأبقار الحلوب في الولاية، التي تعتبر أكبر منتج للحليب في الولايات المتحدة.

وأثار انتقال الفيروس من الطيور إلى الأبقار، وإصابة العاملين في المزارع، قلق العلماء والمسؤولين الاتحاديين بشأن مخاطر انتشار الفيروس بين البشر.

تنجم أنفلونزا الطيور عن العدوى بالكثير من سلالات فيروس الأنفلونزا (A) التي تصيب الطيور البرية عادةً.

ويمكن أن تنتشرَ العدوى إلى الطيور الدَّاجنة.ولكنَّها نادرًا ما تنتشر من الحيوانات إلى الأشخاص؛قد ينتشر من الطيور إلى الأشخاص إذا تغيرت المادة الوراثية للفيروس (تحورت أو تعرضت لطفرات)، ممَّا يُمكّن الفيروس من الارتباط بالخلايا في السبيل التنفسي البشري.يُعتقد بأن جميع الأشخاص المصابين بعدوى فيروس أنفلونزا الطيور تقريبًا قد خالطوا طيورًا مصابة بالعدوى ويمكن القول بأن عدوى أنفلونزا الطيور لا تنتقل إطلاقًا من شخصٍ إلى آخر.

وظهرت العدوى البشرية بإنفلونزا الطيور من السلالة H5N1 (انظر أنواع وسلالات الأنفلونزا ) لأول مرة في هونغ كونغ في عام 1997 ثم انتشرت إلى بلدان أخرى.وقد جرى تأكيد أكثر من 800 عدوى بشرية وأكثر من 400 حالة وفاة منذ عام 2003.جرى تأكيد عدوى بشرية واحدة في العام 2021، وكان ذلك في الهند.

في عام 2013، بدأ تفشي سلالة إنفلونزا الطيور H7N9 في جنوب شرق الصين.ووصلت موجة أخرى من العدوى التي تصيب البشر في الصين إلى ذروتها في الفترة من عام 2016 إلى عام 2007، حيث بلغ عدد حالات الإصابة بها نحو 800 حالة، ولم يجر الإبلاغ سوى عن حالات متفرقة منذ ذلك الوقت.جرى الإبلاغ عن أكثر من 1500 حالة إصابة بشرية وما لا يقل عن 615 حالة وفاة إلى منظمة الصحة العالمية منذ عام 2013 وذلك في جميع أنحاء العالم.حدثت العدوى بشكلٍ رئيسي في المجتمعات التي تستهلك الدواجن من أسواق الدواجن الحيَّة.

موضوعات متعلقة