اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مفتي الديار المصرية: بناء الإنسان أعظم المشاريع لمواجهة التحولات الكبرى وصراع الأمم

مفتي الديار المصرية
مفتي الديار المصرية

قال الدكتور نظير عياد، مفتي الديار المصرية، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه في غمرة التحولات الكبرى، وفي قلب صراع الأمم من أجل التقدم والريادة، تبقى الحقيقة الراسخة أن بناء الإنسان هو أعظم المشاريع التي يمكن أن تُخاض، وأكثرها تعقيدًا وعمقًا، فالإنسان هو المادة الأولى للنهضة، وهو الركن الذي تُبنى عليه الحضارات، ولن يكون البناء صحيحًا إلا إذا قامت دعائمه على الفكر المستنير والعقل المدرك.

مفتي الديار المصرية: البناء الحقيقي لا يكون بالتشييد المادي وحده

وأوضح مفتي الديار المصرية في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، لقد أدركنا أن البناء الحقيقي لا يكون بالتشييد المادي وحده، بل يبدأ من حيث تبدأ العقول بالتفتح على نور المعرفة، وحيث تتجلى الأذهان في آفاق الفكر الحر، ومن هنا جاء حرصنا على اتخاذ خطوات جادة في مسار هذا البناء، وعقدنا ندوةـوالحمد لله ـ ذات شأن رفيع، حضرها صفوة من القيادات الدينية والفكرية والثقافية والإعلامية، لتكون الفتوى وبناء الإنسان محور الحوار والنقاش العميق.

مفتي الديار المصرية: ندوة الفتوى وبناء الإنسان لم تكن مجرد لقاء عابر أو حديث الترف الفكري

وأكد مفتي الديار المصرية، أن هذه الندوة لم تكن مجرد لقاء عابر أو حديث للترف الفكري، بل كانت منبرًا للفكر الرفيع، اجتمعت فيه العقول لتناقش ما هو أبعد من الحاضر، لتستشرف آفاق المستقبل، وقد خرجت الندوة بتوصيات ومخرجات لا تقف عند حدود التنظير، بل تلامس أرض الواقع، ووجهنا على الفور بوضعها موضع التنفيذ، انطلاقًا من إيماننا بأن الكلمات لا قيمة لها ما لم تتحول إلى أفعال، وأن الأوطان لا تُبنى بالأماني بل بالعقول المفكرة والقلوب التي تنبض بحب الوطن والإنسانية.

وتابع مفتي الديار المصرية، إننا اليوم وفي ظل توجيهات الدولة المصرية وقيادتها الرشيدة لبناء الإنسان أمام لحظة فارقة في تاريخ الأمة، نبني فيها إنسانًا يكون درع الوطن وسيفه، قادرًا على مواجهة تحديات العصر بروح منفتحة وعقل مستنير، فهذا هو البناء الذي لا ينهار أمام عواصف التحديات، وهو الجسر الذي نعبر به إلى مستقبل أكثر إشراقًا وأعظم شأنًا.

مفتي الديار المصرية يوجه بوضع مخرجات ندوة الفتوى وبناء الإنسان حيز التنفيذ

وجَّه الدكتور نظير عيَّاد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- بوضع مخرجات الجلسة النقاشية التي عُقدت أمس ضمن فعاليات ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" موضع التنفيذ.
وأكَّد المفتي عقب انتهاء الجلسة النقاشية التي حضرها نخبة من قيادات الأزهر الشريف ورجال الفكر والإعلام على أهمية هذه المخرجات في دعم جهود التنمية وبناء الإنسان العصري.

وكان المفتي قد أوضح خلال الجلسة النقاشية أمس أنَّ الجلسة جاءت كمنصة للعصف الذهني لتوليد أفكار ومقترحات تهدُف إلى وضع رؤية تكاملية بين المدارس الفكرية وخارطة عمل تُسهم في بناء الإنسان المعاصر. وأعرب فضيلته عن تطلعاته في أن تكون هذه الجلسة مقدمة لتنفيذ عملي للمقترحات المطروحة، بهدف تعزيز وعي الأفراد بالفتاوى الرشيدة التي تدعم التنمية الوطنية، والتمييز بينها وبين الفتاوى التي تعوق هذه الجهود.

وشدد المفتي في كلمته خلال الجلسة على ضرورة "بذل الجهود لبناء إنسان عصري لديه الوعي ليميز بين الفتاوى التي تدعم جهود التنمية وبناء الأوطان وتلك التي تقوضها".

جدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية قد عقدت أمس الثلاثاء ندوةً بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان" تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء، وبحضور عدد كبير من علماء الأزهر الشريف وكبار رجال الإعلام والفكر ومنظمات المجتمع المدني. وهدفت الندوة إلى استكشاف دَور الفتوى في تشكيل شخصية الفرد وبناء مجتمع قوي، وذلك من خلال حوارات علمية مستفيضة وحلقات نقاشية جمعت نخبة من العلماء والمفكرين.

موضوعات متعلقة