اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رئيس وزراء الأردن: محاسبة نتنياهو ضرورية لوقف جرائم الحرب في غزة ولبنان

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في تصريحات له عبر منصة "إكس"، أن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في غزة والضفة الغربية ولبنان لن تتوقف ما لم يتم محاسبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزرائه المتطرفين.

وأضاف الصفدي أن إسرائيل لا تستطيع تنفيذ هذه الاعتداءات، بما في ذلك الهجمات على قوات اليونيفيل، دون أن تحظى بالحصانة من المجتمع الدولي الذي يستمر في دعمها عسكريًا.

وفي سياق متصل، أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال قمة دول جنوب أوروبا "ميد 9" المنعقدة في بافوس، قبرص، أن الأردن لن يكون ساحة للصراعات الإقليمية. وأشار إلى ضرورة وقف الأعمال العدائية الإسرائيلية في غزة ولبنان، محذرًا من العواقب الوخيمة لتصاعد العنف والنزوح في المنطقة.

كما شدد الملك عبدالله على أهمية الوصول إلى حل عادل للقضية الفلسطينية، معتبراً أن لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون إيجاد حل شامل على أساس حل الدولتين. ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات عاجلة لتنسيق الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة، مع التركيز على زيادة المساعدات الطبية والإغاثية لضمان وصولها إلى جميع مناطق القطاع.

وزارة الصحة في غزة: 42175 قتيلاً منذ بداية الحرب
أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، أن عدد القتلى نتيجة الحرب المستمرة منذ أكثر من عام قد بلغ 42175 شخصًا. وتضمنت هذه الحصيلة 49 شخصًا قُتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فقد أصيب حوالي 98336 شخصًا بجروح في قطاع غزة منذ اندلاع النزاع في 7 أكتوبر 2023، عقب الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل.

في سياق آخر، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن الجيش الإسرائيلي قام بتحويل قطاع غزة إلى "ساحة قتال ثانوية" لأول مرة منذ بداية الحرب. حيث تشير الصحيفة إلى أن معظم الموارد العسكرية والاهتمام من قبل الجيش موجه حاليًا نحو لبنان، بعد أن كان التركيز على قطاع غزة على مدار أكثر من عام.

وذكرت الصحيفة أيضًا أن الجيش الإسرائيلي بدأ عملية برية في جنوب لبنان، مما أدى إلى إعادة تقييم الأولويات العسكرية، بينما احتفظ بوجود للفرقة الأمامية النظامية للقيادة الجنوبية من أجل تنفيذ عمليات هجومية على مناطق مثل جباليا شمال قطاع غزة. ومن المتوقع أن تستمر هذه العمليات لفترة قد تمتد لعدة أسابيع.

تأتي هذه التطورات في وقت تزداد فيه تعقيدات الوضع الإنساني في غزة، مع استمرار النزاع وما يترتب عليه من تداعيات خطيرة على المدنيين.