اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس السيسي: بناء القدرات الشاملة لردع أي اعتداء على مصر

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن خيار مصر نحو السلام العادل والمستدام يتطلب تعزيز القدرات الشاملة للدولة، وذلك لردع أي محاولات للاعتداء عليها. جاء ذلك خلال كلمته في الندوة التثقيفية رقم 40 بمناسبة الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

وأشار السيسي إلى أن جهود مصر المستمرة للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة تنبع من قوتها وقدرتها. وتقدم بأسمى آيات التقدير لأبطال مصر من شهداء القوات المسلحة الذين ضحوا في حرب أكتوبر وجميع الحروب.

وأضاف: "بتلاحمنا وإخلاصنا ووعينا، نحن قادرون على تجاوز الظروف الصعبة مهما كانت".

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الندوة التثقيفية رقم “40”، التي تنظمها القوات المسلحة احتفالًا بالذكرى الواحدة والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من الفعاليات الوطنية التي تهدف إلى تعزيز الروح الوطنية وتسليط الضوء على بطولات القوات المسلحة المصرية في حماية الوطن وتحقيق انتصارات أكتوبر.

تجمع الندوة نخبة من القادة العسكريين وكبار الشخصيات الوطنية، بالإضافة إلى أبطال حرب أكتوبر الذين سيشاركون في سرد تفاصيل معركة العبور والانتصارات التي حققتها القوات المصرية في مواجهة قوات الاحتلال. تتضمن الندوة عروضًا وثائقية وشهادات حية من أبطال الحرب، مما يعكس الدور الكبير الذي تقوم به القوات المسلحة في تحقيق الأمن والاستقرار لمصر ودعم جهود التنمية.

تعد هذه الندوة منارة ثقافية تهدف إلى تذكير الأجيال الجديدة بتضحيات الشعب المصري للحفاظ على أراضيه، وتعزيز الفخر الوطني والوعي بتاريخ البلاد.

السيسي: المياه حق لكل إنسان وضرورة تعزيز قيمتها دولياً


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المياه هي سر الحياة وأساس كل تقدم وتنمية، موجهًا نداءً للعالم أجمع بأن الماء حق لكل إنسان على وجه الأرض، وبضرورة إعلاء قيمة المياه في الأجندة الدولية. جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة، الذي عُقد تحت شعار “المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود”.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر تضع المياه على رأس أولوياتها، حيث يعتبر نهر النيل قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، كونه يشكل المصدر الرئيس للمياه في البلاد بنسبة تتجاوز 98%. كما أضاف أن التحديات المائية تتطلب جهودًا مشتركة، خاصة من المجتمع الدولي لدعم الدول الإفريقية في إدارة الموارد المائية.

وفي هذا السياق، دعا الرئيس السيسي المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية في مجال إدارة الموارد المائية، وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتنفيذ المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي والتنمية ونشر السلام في القارة الإفريقية.

وأكد السيسي أن مصر، من خلال التزامها العميق بهويتها الإفريقية، تبنت العديد من المبادرات والبرامج القارية ذات الصلة بالمياه. كما أن رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة تؤكد مجددًا هذا الالتزام، حيث تسعى مصر من خلال هذه الرئاسة إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

علاوة على ذلك، أشار الرئيس إلى أن مصر تقوم بتعزيز أواصر التعاون الثنائي في مجال المياه مع العديد من الدول الإفريقية، وخاصة دول حوض نهر النيل، حيث يتم تنفيذ مشروعات مختلفة بتمويل مصري خالص، مثل حفر الآبار، وإزالة الحشائش من المجاري المائية، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار، وتأهيل الموانئ، وبناء سدود حصاد الأمطار.

موضوعات متعلقة