اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كلمة الرئيس السيسي خلال افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة خلال افتتاح النسخة السابعة من "أسبوع القاهرة للمياه"، جاء نصها كالتالي:

يسرني أن أرحب بكم اليوم في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، في نسخته السابعة، تحت شعار "المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود". هذا الحدث السنوي أصبح منصة دولية متجددة تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات، وبناء الشراكات، ودعم البحث العلمي، وتشجيع الابتكار في إدارة الموارد المائية.

لقد كانت هناك إرادة قوية لتنظيم هذا الحدث في موعده، رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم. فنحن ندرك أهمية التباحث حول إدارة وتنمية الموارد المائية، خاصة في ظل أزمة الشح المائي وندرة المياه التي تتفاقم بسبب عوامل طبيعية وبشرية. ومن الضروري استغلال الأنهار الدولية بشكل مدروس، مع مراعاة أهمية الحفاظ على سلامة واستدامة هذه الموارد وفقاً لمبادئ القانون الدولي للمياه.

يأتي انعقاد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام متزامناً مع الأسبوع الأفريقي للمياه والمؤتمر الهيدرولوجي الأفريقي، مما يمثل زخماً لمناقشة قضايا المياه على المستوى القاري.

تضع مصر المياه على رأس أولوياتها، حيث يعد نهر النيل مصدراً رئيسياً للمياه في بلادنا بنسبة تتجاوز 98%. لذا، فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوي هو مسألة وجود تتطلب التزاماً سياسياً دؤوباً وجهوداً دبلوماسية وتعاوناً مع الدول الشقيقة لتحقيق الأهداف المشتركة.

وفي ضوء التزام مصر العميق بهويتها الإفريقية، تبنت العديد من المبادرات والبرامج القارية ذات الصلة بالمياه. وتؤكد رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة هذا الالتزام، حيث تسعى مصر من خلال هذه الرئاسة لتعزيز التعاون الإقليمي ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

كما تقوم مصر بتعزيز التعاون الثنائي في مجال المياه مع العديد من الدول الإفريقية، خاصة دول حوض نهر النيل، من خلال تنفيذ مشروعات مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش في المجاري المائية، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار، وتأهيل الموانئ وبناء سدود حصاد الأمطار.

أدعو المجتمع الدولي لزيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية في إدارة الموارد المائية وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتحقيق الأمن المائي والتنمية.

إن المياه هي سر الحياة وأساس كل تقدم. وندعو العالم من مصر - هبة نهر النيل - بأن الماء حق لكل إنسان، وضرورة إعلاء قيمة المياه في الأجندة الدولية.

ختاماً، أشكر الجميع على حضورهم وأرحب بكم في بلدكم الثاني، مصر. أتطلع لنجاح أسبوع القاهرة للمياه في الخروج بتوصيات تدفع أجندة المياه الدولية قدماً، بما يدعم تطلعاتنا التنموية ويحقق رخاء العالم واستقراره.

وفقكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


موضوعات متعلقة