اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

يونيسيف: 35 مليون طفل محروم من التعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

اليونيسيف
اليونيسيف

قالت "أديل خضر" المدير الإقليمي لمكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن هناك 35 مليون طفل محروم من التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لافتة إلى أن بعض الأسر قد تهجر أطفالها بسبب الصراعات الدائرة في المنطقة، أو بسبب الصعوبات الاقتصادية.

وأعربت في كلمتها خلال فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية المنعقد بالقاهرة اليوم، الثلاثاء، عن قلقها من عدم تحقيق سوى 15% فقط من أهداف التنمية المستدامة، مرجعة ذلك إلى عبء الديون الذي يجعل الحكومات تركز في أولوياتها على سداد الديون بدلاً من استثمار هذه الأموال في التعليم والبشر.

وأشارت إلى أن المشهد المالي العالمي صار مقلقًا بشكل كبير برغم زيادة الدعم المقدم كسيولة مالية، وهو الأمر الذي يُعقد تكاليف الديون.

وشددت على ضرورة تقديم الدعم لمواجهة التغير المناخي والتوسع في الطاقة الجديدة لتتمكن الدول من تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مطالبة المؤسسات التمويلية بتقديم تيسيرات أكبر وتقليل عبء الديون عن الدول مع الاهتمام بالبحث عن مصادر جديدة للتمويل من خلال مصادر طاقة جديدة، مشيرة إلى أن 24 % من سكان العالم يعيشون وسط صراعات تتفاقم يوميًا، مما يؤثر في المجتمع خاصة الأطفال، محذرة من خطورة حرمان أطفال غزة من التعليم للسنة الثانية.

من جانبه، قال "سكوت ستاندلي" الخبير الاقتصادي بمكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر ، إن الاستثمار في رأس المال البشري هو الأساس في التنمية، ولابد من وضعه في الأولويات الحكومية؛ مستشهدًا بتقرير للتنمية أُطلِق مؤخرا الذي أشار إلى وجود فجوة في التمويل بنسبة 5% للدول المتوسطة الدخل، و10% للدول منخفضة الدخل، مشيرًا إلى أن عبء الدين هو أكبر مؤثر علي التنمية في إفريقيا والدول الإفريقية تنفق على الدين أكثر مما تنفقه على التعليم والاستثمار.

أما كبير الاقتصاديين الإقليميين ورئيس فريق النمو الشامل والتمويل المستدام في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمنطقة الدول العربية "فيتو إنتيني"، فقد حذر من أن معظم سكان العالم لا يحصلون على خدمات تأمينية، مشيرا إلى أن الاحتياجات العالمية تقدر بـ77 تريليون دولار في حين أن المتوفر يبلغ 2.4 تريليون فقط.