اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون مدير التحرير التنفيذي محمد سلامة
رئيس جامعة الأزهر يدعو مؤسسات التعليم لفرض حفظ النصوص الأدبية على طلاب المدارس الرئيس السيسي يوجه بتطبيق المعايير الموضوعية خلال اختيار طلاب الشرطة مفتي الديار المصرية يدين حادث الدهس في مدينة ماجديبورج الألمانية الأوقاف المصرية تعقد لقاء الجمعة للأطفال بمسجد الهياتم بالسيدة زينب ماكرون يعيد رسم خريطة النفوذ الفرنسي في أفريقيا عبر بوابة جيبوتي وإثيوبيا الإفتاء توضح حكم بيع السجاد المكتوب عليه لفظ الجلالة ما حكم عمل منصة إلكترونية للترويج للسلع وبيعها؟.. الإفتاء تجيب 45227 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة السيستاني يرفض حل الحشد الشعبي وسط ضغوط دولية.. العراق بين التحديات الداخلية والضغوط الإقليمية السياحة تحدد مراحل سحب مقدمات حجز برامج الحج بعد إعلان نتيجة القرعة هجوم ماغدبورغ.. بين التطرف والجنون... لغز الدوافع وراء الحادث المأساوي أكاديمية الأزهر تُدرب الأئمة من 17 دولة في إفريقيا وأوروبا وآسيا خلال 2024

الجامع الأزهر: اختزال الحياة الزوجية في الأمور المادية هو قصور فهم قيمة هذه العلاقة السامية

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

عقد الجامع الأزهر ملتقى السيرة النبوية الأسبوعي تحت عنوان «زواج مبارك وأصل شريف»، بمشاركة الدكتور خالد عبد النبي عبد الرازق، والدكتور أسامة مهدي، أستاذ الحديث، بكلية أصو الدين بجامعة الأزهر ‏بالقاهرة، وأدار الملتقى الشيخ وائل رجب، الباحث بالجامع الأزهر، وحضور عدد من الباحثين وجمهور الملتقى. من رواد الجامع الأزهر.‏

وفي بداية الملتقى قال الدكتور خالد عبد النبي عبد الرازق، إن جميع أحوال الناس تجد لها مرجعا في سيرة الني ﷺ، فالناظر في سيرة النبي ﷺ يجد أن الله سبحانه وتعالى جمع فيها أحوال العباد، ويمكن تشبيه السيرة النبوية بأنها سورة الفاتحة بالنسبة للقرآن، فكما أن سورة الفاتحة جمع الله فيها مقاصد القرآن كله، كذلك سيرة النبي ﷺ جمع الله فيها أحوال الزمان، فما من حادثة من حوادث الزمان إلا وتجد لها مرجعا في سيرة النبي ﷺ، ، كما أن الله سبحانه وتعالى جعلها نموذجًا تطبيقيًا لأحكام القرآن الكريم، لذلك عندما سئلت السيدة عائشة عن النبي ﷺ، قالت: "كان خلقه القرآن".

قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم جمعت بين شرف الأصل وعراقة النسب

وأوضح الدكتور خالد عبد النبي، أن قصة زواج النبي ﷺ من السيدة خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها، تميزت بأنها جمعت بين شرف الأصل وعراقة النسب، فالنبي ﷺ خيار من خيار، والسيدة خديجة قد وصفها العلماء بأنها الحكيمة والنسيبة الحازمة، وفي قصة زواج النبي ﷺ من السيدة خديجة دلالة مهمة فيما يتعلق بالكفاءة بين الزوجين، لما يترتب عليه من أثر في الأولاد، فالسيدة خديجة تنحدر من أصل طيب، وقد روي أن جدها قصي بن كلاب الذي كان من أشراف العرب وكان زعيما لهم، وهي تجتمع مع الرسول ﷺ في هذا النسب، وكان لوالدها موقف شجاع عندما حال بين ملك اليمن "تبع" وبين أن يأخذ الحجر الأسود من الكعبة المشرفة، ويذهب إلى اليمن، كما ورثت من والدتها فاطمة بنت زائدة بن الأصم، العقل والحكمة، وما يدل على رجاحة عقلها وحكمتها أنها عملت بالتجارة، لعلمها بكيفية تدبير مصالح العباد وإدارة الأموال، لهذا كانت ذات مكانة كبيرة في مجتمعها لأنها جمعت بين الأصل والشخصية المتميزة.

النسب الزكي يستفيد منه الأولاد والزوج
وبين الدكتور خالد عبد النبي، أن النسب الزكي يستفيد منه الأولاد ويستفيد منه الزوج، فالأولاد عندما يربون بين يد نسب زكي، يتعلمون من مأثور أجدادهم ويحافظون على نهجهم في الحياة، وخير دليل على ذلك سيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين، رضى الله عنهما، فكان لأفضلية الأصل أفضلية الفرع، ويستفيد منه الزوج فنجد أن النبي ﷺ فعراقة نسب السيدة خديجة دفعتها لأن تؤازر النبي ﷺ بمالها وبنفسها، كما أنها ملأت بيت رسول الله ﷺ سكينه وهدوءا ورحمة، ونلاحظ ذلك عندما نزل على النبي ﷺ الوحي، وجاء إلى السيدة خديجة وقال: لقد خشيت على نفسي. قالت له خديجة: كلا، أبشر فوالله لا يخزيك الله أبداً"، مضيفًا أن النسب الزكي يمتد أثره حتى بعد رحيل أحد الزوجين، فنجد أن النبي ﷺ كان يقول عن خديجة رضى الله عنها عندما قالت له السيدة عائشة " قد أبدَلَكَ اللهُ عزَّ وجلَّ خَيرًا منها" فقال ﷺ " ما أبدَلَني اللهُ عزَّ وجلَّ خَيرًا منها، قد آمَنَتْ بي إذ كفَرَ بي الناسُ، وصدَّقَتْني إذ كذَّبَني الناسُ، وواسَتْني بمالِها إذ حرَمَني الناسُ، ورزَقَني اللهُ عزَّ وجلَّ ولَدَها إذ حرَمَني أولادَ النِّساءِ".

اختيار الزوجين على الحبيب الطيب والأصل الزكي

من جانبه أكد الدكتور أسامة مهدي، أستاذ الحديث، أهمية أن يبنى اختيار الزوجين على الحسب الطيب والأصل الزكي، وهو ما نلاحظه في زواج النبي ﷺ من السيدة خديجة رضى الله عنها، ليؤسس لبناء الزواج على قواعد راسخة، والأفكار التي نجدها في عقول الشباب اليوم حول آليات الاختيار، هي أفكار مادية بثها أعداء الإسلام في مجتمعاتنا، ولكن الزواج الصحيح هو الزواج الذي يبنى على المعايير التي جاءت في السنة والتي جعلها النبي ﷺ نماذج عملية حتى يسهل علينا فهمها وتطبيقها، ويجب أن تبنى بيوتنا على المودة والرحمة، وأن تزين بالحوار والتفاهم بين الأزواج.

أهمية اهتمام الأزواج بالجانب الروحي في الحياة الزوجية

وأوصى أستاذ الحديث، الأزواج بأهمية الاهتمام بالجانب الروحي في الحياة الزوجية، أما اختزال الحياة الزوجية في الأمور المادية فهو قصور في فهم لقيمة هذه العلاقة السامية، هذا الجانب هو الذي يبقى في العلاقة ويجعلها مستقرة، وعند استعراض زيجات النبي ﷺ نجد أنها بنيت وقامت على هذا الجانب الإنساني، كما أنها اختيار لحكمة من الله سبحانه وتعالى، لهذا كان لأمهات المؤمنين رضى الله عنهم أثر طيب في السيرة النبوية المشرفة، لأنها اختيارهم جاء جامعا بين الأصل الطيب وطيب المعاملة الحسنة بينها وبين رسول الله ﷺ، موضحًا ضرورة أن نتأسى بالنبي ﷺ في علاقته بزوجاته وحسن العهد لذلك قال ﷺ "حسن العهد من الإيمان"، فإذا راعينا هذه الأمور ستتلاشى كل الخلافات الزوجية ولن يصبح هناك شقاق بين الأزواج.

زواج النبي صلى الله عليه وسلم قام على شرف النسب ونبل الخلق

وأضاف الشيخ وائل رجب، الباحث بالجامع الأزهر، أن زواج النبي صلى الله عليه وسلم، قام على شرف النسب ونبل الخلق، لهذا كان زواجًا مثاليًا، حتى أن عمه أبا طالب لما تحدث في شأنه يوم خطبة السيدة خديجة فقال: إنّ محمّدا بنّ عبدِالله من لا يوزن به فتى من قريش إلا رجح عليه برًّا وفضلا وكرما وعقلا وإن كان في المال قُلٌّ، فإنّ المال ظلٌّ زائلٌ، وعارية مسترجعة، وله في خديجة بنتِ خويلد رغبة، ولها فيه مثل ذلك" لم يجد من ينكر عليه قوله، لأن النبي صلى الله عليه وسلم من خيار الناس أصلًا ونسبًا، ويبرهن على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: " إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشاً من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم"، كما أن خصوم النبي صلى الله عليه وسلم وأعداءه شهدوا له بنبل الأخلاق وحسن السمعة، والسيدة خديجة اشتهرت بين نساء العرب بنبلها وكرمها، ويقول ابن حجر عنها " وكان كل شريف من قريش يتمنى أن يتزوجها، فآثرت أن تتزوج برسول الله – صلى الله عليه وسلم – فأصابت بذلك خيري الدنيا والآخرة".

موضوعات متعلقة