اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

ما هو التهجير القسري ؟ بقلم كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصرى

النائب كريم درويش
النائب كريم درويش

ترددت في الايام الماضيه وبسبب العدوان الاسرائيلي على غزه كلمه التهجير القسري بل اصبحت هذه الكلمه ترند على جميع منصات التواصل الاجتماعي بل وايضا على جميع وسائل الاعلام التقليديه وعلى السنه القاده ورؤساء الدول وايضا المواطنين ولعل اكثر من استخدم هذه الكلمه هو الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وغالبيه القيادات والمسؤولين المصريين بسبب رغبه اسرائيل في القيام بعمليه تهجير قسري للفلسطينيين من غزه الى سيناء حول هذا التعبير ووصف معنى كلمه التهجير القسري, يقول كريم درويش رئيس لجنه العلاقات الخارجيه بمجلس النواب المصرى ان التهجير القسري هو اخلاء غير قانوني لمجموعه من الافراد والسكان من الارض التي يقيمون عليها الى مناطق اخرى .

ولذلك اعتبره القانون الدولي جريمه ضد الانسانيه وعرفه ايضا القضاء الجنائي الدولي بانه جريمه ضد الانسانيه ترتكب لابعاد مجموعه من الاشخاص عن موطنهم الاصلي الى مكان اخر لاغراض سياسيه او عرقية او دينيه او اغراض اخرى ويوضح كريم درويش رئيس لجنه العلاقات الخارجيه بمجلس النواب المصري ان التهجير القسري جريمه وانتهاك لحقوق الانسان ويخالف اتفاقيه جنيف الرابعه لعام 49 المتعلقه بحمايه المدنيين وقت النزاعات المسلحه الدوليه والبرتوكولين الاضافيين اللذين اصدر المتحده عام 77 كما يخالف الاتفاقيه الدوليه لحمايه جميع الاشخاص من الاختفاء القسري التي اعتمدته الجمعيه العامه عام 92 .

ويؤكد كريم درويش ان العالم عليه ان يتصدى وبقوه لاي جريمه تهجير قسري تتم حاليا ونحن في عام 2023 خاصه ان قيام اسرائيل باجبار الفلسطينيين في غزه بترك منطقه شمال ووسط غزه الى منطقه الجنوب يعد تهجيرا قصريا وجريمه حرب مطالبا مجلس الامن والمجتمع الدولي بالاطلاع بدوره في التصدي لجريمه التهجير القسرى.