اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نجاح المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس

بلا مفاجات وبلا أحداث درامية انتهت المرحلة الأولى من صفقة تبادل وتسليم الأسرى بين حماس والاحتلال الإسرائيلي.

وانتهت منذ قليل المرحلة الأولى من صفقة تبادل الاسرى بين حماس والاحتلال برعاية أمريكية مصرية قطرية حيث تسلم الجانب الإسرائيلي 13 من المحتجزين من النساء بينما تسلم الجانب الفلسطيني 39 من النساء والأطفال من السجون الإسرائيلية.

وكانت المفاجأة الوحيدة التي تم الإعلان عنها هي إفراج حماس عن 13 محتجزًا تايلانديًا كان قد تم احتجازهم يوم7 أكتوبر أثناء عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة على مستوطنات غلاف غزة وتم الإفراج عنهم بناء على تدخل أمير قطر بعد قيام وزير الخارجية التايلاندي بزيارة قطر وطلبه الإفراج عنهم.

واستجابت حماس إلى طلب قطر وسلمت اليوم الـ 13 تايلانديًا، وجرت عمليات التسليم والتسلم عبر معبر رفح ومنه إلى معبر كرم أبو سالم بوساطة مصر التي قامت بتسلم المحتجزين الإسرائيليين وسلمتهم للصليب الأحمر ومنه إلى إسرائيل عبر معبر كرم أبو سالم كما تسلمت الأسرى الفلسطينيين من معبر كرم أبو سالم وسلمتهم إلى الجانب الفلسطيني في معبر رفح وقد تم خضوع الجميع لرعاية طبية خاصة من جانب فريق طبي مصري كان موجودًا في معبر رفح لإجراء الكشف الطبي على المحتجزين والأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأعربت كلا من:- مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية عن سعادتهم بإتمام المرحلة الأولى بنجاح دون أية مشاكل أو خلافات قد تؤجل إتمام الصفقة

ويتم غدًا استكمال صفقة تبادل الأسرى وأيضا استمرار الهدنة الإنسانية المتفق عليها لمدة اربعة ايام

وقد تابع عمليه تسليم وتسلم صفقه الاسرى الفلسطيني والاسرائيليين الملايين عبر شاشات التلفزيون في مشهد يحدث لأول مرة حيث سيطرت السعادة على المتابعين العرب والمسلمين وأيضا الأوروبيين بينما سيطر الحزن والألم على المتابعين والمشاهدين الإسرائيليين. باستثناء أسر المحتجزين الذين أفرج عنهم.

وفرضت أجهزه الأمن الإسرائيلية والجيش قيودًا مشددة على رجال الإعلام والصحافة بعدم نقل المشاهد للأسرى الإسرائيليين الذين تم الإفراج عنهم.

موضوعات متعلقة