اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مصر تواصل ريادتها.. الإعلام الإسرائيلي: كلمة السر في نجاح تبادل الأسرى

مازال الشارع المصري يتساءل عن تفاصيل عملية تسلم وتسليم الأسرى بين «حماس» وجيش الاحتلال وبنود العملية المتفق عليها.

تفعيل قاعدة 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل أسير إسرائيلي.. هكذا كان شرط «حماس» في الاتفاق مع جيش الاحتلال فضلاً عن ضرورة دخول 200 شاحنة مساعدة إنسانية يوميا، وذلك لمدة 4 أيام.

وأصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيانًا تكشف فيه آخر ما تم من مبادلة الأسرى وقالت تسلم السلطات المصرية بمعبر رفح 24 من المحتجزين الإسرائيليين لدى المقاومة، كما تم نقل المحتجزين الإسرائيليين عبر 4 سيارات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر بواسطة 8 مندوبين.

حالة من الترقب حاليًا لعملية إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من سجن عوفر غرب مدينة رام الله في الضفة الغربية لتسليمهم إلى ذويهم.

جهود مضنية يقوم به الصليب الأحم لتنفيذ بنود تبادل الأسرى لتعمل كدور وسيط إنساني محايد يعمل على تسهيل تطبيق بنود الاتفاق من خلال تولي مسئولية نقل الرهائن من قطاع غزة إلى معبر رفح المصري، وكذلك نقل الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية إلى ذويهم بالضفة الغربية، إضافة إلى إيصال الإمدادات الطبية إلى المستشفيات بقطاع غزة.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية الستار عن ما فعلته مصر في صفقة تبادل الأسرى المرتقبة بين إسرائيل وحركة “حماس”، والهدنة الإنسانية المنتظر إعلانها.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس الموساد وجهاز المخابرات المصري كثفوا تعاونهم الذي وصفه مسؤول في الإدارة الأمريكية بأنه “حاسم” لمصير المفاوضات.

الهدنة الآتي: الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي – الإفراج خلال 4 أيام عن 50 أسيراً إسرائيليا من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً – يومياً إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لجميع مناطق القطاع – يومياً إدخال 4 شاحنات وقود وغاز الطهي – تدخل التهدئة حيز التنفيذ 7 صباح غد الجمعة – تسري التهدئة لمدة 4 أيام يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية – توقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب غزة – يتوقف الطيران المعادي عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من 10 صباحاً إلى 4 مساء في غزة والشمال.