اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رحلة الـ 1000 يوم.. صاحب النبي وراوي الـ 5000 حديث (لمحة من حياة أبو هريرة)

أبو هريرة الفلسطيني -تعبيرية-
أبو هريرة الفلسطيني -تعبيرية-

نستحضر معك عزيزي القارئ لمحة من سيرة الصحابي الجليل أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي - رضي الله عنه - الذي أسلم في سنة 7 للهجرة، انضم إلى الصحابة المباركين الذين ساروا مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأسهموا بجهدهم وعلمهم في بناء دعائم الإسلام.

أبو هريرة، الذي يعدّ من أكثر الصحابة نشاطًا في رواية الأحاديث النبوية، كرس حياته لتعلم ونقل تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم. روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نحو 5374 حديثًا، مما يجعله من أبرز رواة الحديث في التاريخ الإسلامي، وعن تشكيك البعض في كثرة روايته الحديث مع قصر مرافقته النبي صلى الله عليه وسلم فإن أشهر الأقوال أنه رافق النبي 4 سنوات ما يعني أكثر من 1200 يوم وكانت تعرض المواقف على النبي في كل يوم عشرات المواقف ليحكم فيها ويتحدث خلالها والحديث المروي من أبو هريرة يكون جملة أو عدة جمل من كلام النبي فعدد 5374 حديثًا بقسمته على عدد أيام مرافقته النبي نجد أنه روى في كل يوم نحو 4 أحاديث بمعنى 4 جمل أو عبارات من كلام النبي وهو أمر طبيعي بل كان يمكنه أن يروي ضعف هذا العدد لكن تدقيق الحديث كان هو الحكم حتى لا ينسب كلمة إلى النبي لم يقلها.

ولد أبو هريرة في مكة المكرمة وكانت حياته مليئة بالتفاني، والتضحية من أجل نشر الإسلام. عاش في ظروف صعبة، ولكن إيمانه الراسخ ورغبته في العلم والخير كانت دافعًا له للبقاء مع النبي صلى الله عليه وسلم، والاستفادة من دروسه الحياتية والدينية.

تميز أبو هريرة بقدرته الفائقة على حفظ الأحاديث بشكل دقيق، وكان يعتبر من أهل البيت النبوي، حيث كان يتعلم ويروي الحديث بكل تفانٍ وتأني. ترك ميراثًا عظيمًا من العلم، وكتب صفحة مشرقة في تاريخ الإسلام.

ويتذكر المسلمون تراث الإسلام العظيم ومساهمات الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه الذي بذل جهودًا كبيرة في نقل السنة النبوية والحفاظ على تعاليمها للأجيال اللاحقة.

سيرة وحياة في 9 عناصر

ما اسم أبو هريرة؟

عَبْدِ ٱلْرَّحْمَـٰنِ بْنُ صَخْرَ ٱلدَّوْسِيّ

متى أسلم أبو هريرة؟

صحابي محدث وفقيه وحافظ أسلم سنة 7 هـ

كم صاحب النبي أبو هريرة؟

لزم النبي محمدًا نحو 1000 يوم، وحفظ الحديث عنه، حتى أصبح من أكثر الصحابة روايةً وحفظًا للحديث النبوي.

متى ولد أبو هريرة؟

تاريخ ومكان الميلاد: 602 م، مدينة الباحة، السعودية

متى توفي أبو هريرة؟

تاريخ ومكان الوفاة: 678 م، المدينة المنورة، السعودية

أين دفن أبو هريرة؟

الدفن: 678 م, مقبرة البقيع، المدينة المنورة، السعودية

كم عدد أبناء أبو هريرة؟

الابناء: عبد الرحمن بن أبي هريرة، محرر بن أبي هريرة، بلال بن أبي هريرة، أم حبيب الدوسية

والد ووالدة أبو هريرة

الوالدان: أميمة بنت صبيح - صخر الدوسي

أين عاش أبو هريرة؟

الإقامة: شبه الجزيرة العربية