اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

رحلة التمويل الإسلامي في روسيا.. فتح آفاق الاستثمار وتحولات الصيرفة الحلال

تعبيرية
تعبيرية

شهدت روسيا تحولًا ملحوظًا في قطاع الصيرفة، حيث تم تنفيذ قانون الصيرفة الإسلامية في عدة جمهوريات روسية ذات أغلبية مسلمة، يخضع القانون حاليًا لمرحلة تجريبية في داغستان والشيشان وبشكيريا وتتارستان، ممهدًا الطريق لتعميمه في جميع أنحاء البلاد.

وقدمت البنوك الروسية خدمات مصرفية إسلامية تتضمن التمويل الإسلامي وخدمات الصيرفة الحلال؛ إذ يتوقع أن يستقطب الاقتصاد الروسي استثمارات إسلامية بقيمة تصل إلى 14 مليار دولار من مختلف دول العالم الإسلامي.

وتم تنفيذ قانون الصيرفة الإسلامية في روسيا هذا العام في الجمهوريات ذات الأغلبية المسلمة، ويخضع القانون حاليًا لمرحلة تجريبية في أربع جمهوريات روسية هي داغستان والشيشان وبشكيريا وتتارستان، قبل تعميمه في جميع أنحاء البلاد.

وتتضمن الخدمات المصرفية الإسلامية التي تقدمها البنوك الروسية التمويل الإسلامي وخدمات الصيرفة الإسلامية، وعلى الرغم من أن الطلب على التمويل الحلال ليس كبيرًا في روسيا حاليًا بسبب حداثة الظاهرة، إلا أن هناك توقعات بزيادة الاهتمام بالقطاع، خاصة مع وجود ملايين المسلمين في روسيا.

وأحد البنوك الروسية الرائدة التي أطلقت خدمات الصيرفة الإسلامية هو بنك "سبير"، الذي افتتح مكتبًا للخدمات في العاصمة تتارستان، قازان.

وفي وقت سابق، أعلن نائب رئيس مجلس إدارة "سبيربنك" أن البنك قد أطلق خدمة التمويل الإسلامي للكيانات القانونية، وقد أعرب البنك عن اهتمامه بتطوير طرق بديلة لتمويل العملاء وتوفير الأموال للكيانات القانونية.

وتم إنشاء مجلس خبراء تابع للحكومة لشؤون النظام القانوني التجريبي، والذي يعمل على إعداد مقترحات لتنظيم التمويل الإسلامي في روسيا. وبناءً على اقتراحات مجلس الخبراء، يمكن إجراء تعديلات في التشريعات الروسية المتعلقة بتنظيم التمويل الإسلامي.