اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

مجلس الوزراء: مصر الـ22 عالميًّا والثانية عربيًّا بمؤشر أداء ”جيرمان واتش” لتغير المناخ

رئاسة مجلس الوزراء
رئاسة مجلس الوزراء

أظهر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء حصول مصر على المركز 22 من بين 63 دولة في مؤشر أداء تغير المناخ الصادر عن مؤسسة "جيرمان واتش" لحماية البيئة لعام 2024، مسجلة 61,8 نقطة، كما حصلت على المركز الثاني بعد المغرب على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يأتي ذلك في إطار اهتمام مركز المعلومات بتتبع مختلف المؤشرات الدولية والعالمية، التي تصدر بشكل دوري، وتتضمن ترتيبًا للدول في المجالات أو القطاعات المختلفة التي يتناولها كل مؤشر، ويسعى باعتباره مركز فكر إلى تقديم رؤية وصورة واضحة عن وضع مصر في جميع هذه المؤشرات ومدى التطور الذي يتم دوريًّا في ترتيب مصر بها.

وأشار تقرير المؤسسة إلى أن مصر اتخذت إجراءات للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة واسعة النطاق، مثل تشجيع تركيب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضاف المركز أن مؤشر أداء تغير المناخ (CCPI) يُعد أداة لتمكين الشفافية في سياسات المناخ الوطنية والدولية، ويستخدم CCPI إطارًا موحدًا لمقارنة الأداء المناخي لـ63 دولة والاتحاد الأوروبي، التي تمثل معًا أكثر من 90% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، ويتم تقييم أداء حماية المناخ في أربع فئات هي: (انبعاثات الغازات الدفيئة - الطاقة المتجددة - استخدام الطاقة - وسياسات المناخ)، ويرتكز هذا المؤشر على عدة معايير ترتبط بحجم الاستثمارات في الطاقة المتجددة، وانبعاثات الغازات الدفيئة.

وقد جاءت الدنمارك في المركز الرابع عالميًّا حيث إن المراكز من 1 إلى 3 شاغرة لأنه لم تكن تدابير أي دولة حتى الآن كافية لتحقيق تصنيف "مرتفع للغاية، تلتها كل من: إستونيا، الفلبين، والهند، وهولندا والنرويج، بينما جاءت المغرب في المركز الأول عربيا وتلتها مصر.

موضوعات متعلقة