اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

عمارة الأرض.. بقلم الدكتور يوسف عامر رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس الشيوخ المصري

الدكتور يوسف عامر رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس الشيوخ المصري
الدكتور يوسف عامر رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس الشيوخ المصري

إن الأمر القرآني بعمارة الأرض في قوله تعالى: "هو أنشاكم من الأرض واستعمركم فيها"، سورة هود الآية 61، هذا أمر من الله بأن يهتم الفرد بالتعلم والثقافة والتدريب وتنمية المواهب وزيادة الخبرة، ونستطيع القول إنه أمر بتطوير الذات، نعم فشريعة الإسلام تأمر بتطوير الذات في كل ما تأمر به من إتقان وإحكام وإحسان.


وقال الدكتور يوسف عامر رئيس لجنة الشؤون الدينية في مجلس الشيوخ المصري، في تفسيره لهذه الآية، كيف يستطيع المسلم أن يحسن وهو لم يطور من ذاته وقدراته ومواهبه وملكاته، كيف يكون منه تنفيذ أوامر الشرع الشريف بالإحسان، قال تعالى: "واحسنوا إن الله يحب المحسنين"، سورة البقرة الآية 195، وقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء"، رواه مسلم.


والمسلم في الإحسان أيضا منطلق مما وصف الله تعالى به خلقه للأنبياء، فقال سبحانه وتعالى: "ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم الذي أحسن كل شيء خلقه"، سورة السجدة.


فتطوير الذات، أمر شرعي ضروري للقيام به من أجل عماره الأرض التي أمرنا الله بأن نعمر في الأرض، واذا كان كل كائن حي يعمل، فإن الذي ينبغي أن يتميز به الإنسان، وما يجعل عمله موافقا لمهمته التي يراعي فيها مقاصد الشرع الشريف من المكلف، وهذا يستلزم أن يكون العامل مدركا مقاصد الشرع، كما يستلزم أن يكون متقنا العمل.

وإذا كان المجتمع البشري قد بُني على التكامل، فلابد إذن من أن يقوم كل فرد في المجتمع بواجبه على أكمل الوجوه وأحسن وأن يحرص على تنمية قدراته وثقل مواهبه وزيادة خبراته، حتى يصل إلى مستوى الكفاءة التي يخرج بها العمل في أحسن صوره، لذلك أمرنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإتقان، فقال: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه".