اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

شكّلها جيش الاحتلال.. «لجنة موفاز» تثير غضب مؤيدي احتلال غزة

مجلس الحرب الإسرائيلي
مجلس الحرب الإسرائيلي

قالت صحيفة "معاريف" التابعة للاحتلال الإسرائيلي: أن قرار رئيس الأركان الإسرائيلي «هرتسي هاليفي»، بتشكيل لجنة تحقيق في إخفاقات الـ7 من أكتوبر، برئاسة وزير الدفاع ورئيس الأركان الأسبق شاؤول موفاز، يبرر الهجوم الحاد من جانب وزراء "الكابينت" على تلك اللجنة.

وقالت الصحيفة: إن الفريق الذي تشكل كان هو ذاته الذي باشر تمرير خطة "فك الارتباط" عن غزة عام 2005، إبان ولاية رئيس الوزراء السابق أريئيل شارون، "ما يعني أن موفاز وفريقه لن يضعوا بالاعتبار أن للانفصال عن غزة صلة بهجوم الـ7 من أكتوبر".

ونقلت الصحيفة عن الصحفي والباحث الإسرائيلي «ناداف شارغاي» قوله: إن ثمة فارقًا كبيرًا بين تحقيق مهني داخلي في الجيش بشأن إخفاقات الـ7 من أكتوبر، وبين التحقيق في الفشل على الصعيد السياسي والإستراتيجي، والهجوم الذي بلغ حد الإهانة والاحتقار من جانب وزراء "الكابينت" على رئيس الأركان، خلال الأيام الأخيرة الذي يفتقر إلى الأدب والأخلاق.

ويضيف الصحفي: لكنه مع ذلك يعد مُبررًا بشكل كامل لأن التحقيق ما كان ينبغي أن يشمل استيضاح الملابسات الفورية للإخفاق الهائل فحسب، بل كان عليه أن يشمل جذوره والبنية التي أسهمت في تركه ينمو.

وطالب، بأن يشمل التحقيق العلاقة السببية بين الإخفاق وبين 3 عناصر، أولها اتفاقيات أوسلو، وثانيها خطة الانفصال عن غزة عام 2005، وثالثها صفقة الجندي جلعاد شاليط عام 2011، بالإضافة إلى سياسات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الرامية لاستيعاب حركة حماس.