اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

أكثر من 24 ألف شهيد.. مئة يوم من العدوان الإسرائيلي على غزة في ظلم وعدوان

حرب غزة
حرب غزة

مرت مئة يوم من العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة؛ والذي خلف أعدادًا مروعة من الضحايا والتدمير، وفي هذه الفترة، أسفر العدوان عن سقوط أكثر من 23968 شهيدًا وإصابة 60582 آخرين، بينما تم تشريد مليوني فلسطيني عن منازلهم، ورغم الجهود المبذولة من قبل الفلسطينيين والمنظمات الإنسانية، فإن الظروف الإنسانية والصحية في القطاع تزداد صعوبة.

وانهارت المنظومة الصحية في قطاع غزة بشكل كبير خلال المئة يوم، حيث خرجت 30 مستشفى عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي، وتدمير 90% من مرافق العيادات الصحية، بالإضافة إلى ذلك، أصيب نحو 700 ألف نازح في مراكز الإيواء بالأمراض المعدية، وتفاقمت نحو عشرة آلاف حالة مريض بالسرطان بسبب عدم تلقيهم العلاج اللازم.

تأثير العدوان على الكوادر الطبية


تعرضت الكوادر الطبية لأضرار جسيمة خلال العدوان، حيث استشهد 330 منهم واعتقل نحو مئة آخرين، تم أيضًا تدمير 121 سيارة إسعاف، وانخفضت قدرة المستشفيات على استيعاب الجرحى، مما أدى إلى وضع الجرحى في ساحات المستشفيات بدون رعاية صحية ملائمة.

التدمير الهائل والتشريد

وبفعل القصف المستمر، أصبح نحو مليون ونصف المليون فلسطيني بلا مأوى، حيث دمر الاحتلال الإسرائيلي نحو 65% من الوحدات السكنية في قطاع غزة. وبحسب الإحصائيات الفلسطينية، فإن عدد الوحدات السكنية المدمرة يقدر بنصف مليون وحدة، مما أدى إلى هجرة سكانها.

التدمير الثقافي والتعليمي

وتعرضت المساجد والمدارس والجامعات للتدمير أيضًا، حيث دمر الاحتلال 145 مسجدًا، و95 مدرسة وكلية جامعية بشكل كامل، وأحدث أضرارًا جزئية فيباقي المؤسسات التعليمية. هذا التدمير الثقافي والتعليمي يشكل تهديدًا كبيرًا على مستقبل الأجيال القادمة في قطاع غزة.

المساعدة الإنسانية والإعمار

تعمل منظمات الإغاثة والمساعدة الإنسانية جاهدة لتقديم المساعدة في قطاع غزة، ولكنها تواجه تحديات كبيرة بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، تسعى هذه المنظمات لتوفير المأوى والغذاء والمياه النظيفة والرعاية الصحية للنازحين والمتضررين من العدوان. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج المنطقة إلى جهود دولية لإعادة إعمار البنية التحتية المدمرة وتوفير فرص العمل للسكان.

المطالب الدولية للتحقيق

وتطالب العديد من الدول والمنظمات الدولية بإجراء تحقيق دولي مستقل وشفاف في الانتهاكات الإسرائيلية المزعومة خلال العدوان على قطاع غزة. تهدف هذه المطالب إلى تحقيق العدالة وتحميل المسؤولين عن الانتهاكات المسؤولية القانونية.