اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

التفاصيل الكاملة لأزمة مقتل الرهبان المصريين في جنوب أفريقيا

الشرطة في جنوب أفريقيا
الشرطة في جنوب أفريقيا

أثارت حادثة مقتل 3 رهبان مصريين في جنوب أفريقيا، أزمة كبيرة وتساؤلات عديدة حول دوافع الجناة وملابسات الواقعة المشينة، حيث أكدت وزارة الخارجية أنها تتابع تطورات التحقيقات في الحادثة قبل أن تعلن السلطات في جنوب أفريقيا عن القبض على أحد الأشخاص المتهمين.

وأعلنت شرطة جنوب أفريقيا أمس الأول الثلاثاء، مقتل 3 رهبان مصريين الملحقين بكنيسة في كولينان، وهي بلدة تعدين صغيرة تقع على بعد 50 كيلومتراً شمال شرقي العاصمة بريتوريا، موضحة أنه عثر على ثلاثة قتلى بهم طعنات، وأكد شخص رابع نجا أنه تعرض للضرب بقضيب حديدي قبل أن يتمكن من الفرار والاختباء.

وأعربت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في جنوب أفريقيا في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع "فيسبوك" عن "حزنها البالغ إزاء الحادث المأساوي"، الذي وصفته بأنه "إجرامي"، مشيرة إلى أن القتلى الثلاثة هم: القمص تقلا الصموئيلي، ويوستوس أفا مرقس، ومينا أفا مرقس.

وفي هذا السياق، أصدرت وزارة الخارجية أمس الأربعاء 13 مارس 2024 بيانا أكدت فيه أنها "تتابع والسفارة المصرية في العاصمة الجنوب أفريقية، بريتوريا، بصورة حثيثة، التحقيقات الخاصة بحادث مقتل 3 من الرهبان المصريين داخل دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف التابع للكنيسة الأرثوذكسية القبطية بجنوب أفريقيا، والكائن شمال شرقي العاصمة بريتوريا".

وأضح بيان الخارجية أن "السفير أحمد الفاضلي سفير مصر في بريتوريا، وأعضاء السفارة، انتقلوا بصورة فورية إلى موقع الحادث، بعد التواصل المباشر مع قيادات قطاع المباحث والأدلة الجنائية بوزارة الشرطة الجنوب أفريقية، والتي بدأت على الفور التحقيق في الحادث".

وأشارت إلى "حرص السفير المصري على التواصل مع شعب الكنيسة في مقر الدير لتقديم واجب العزاء وتأكيد متابعة السفارة الحثيثة لمجريات التحقيق بهدف الكشف عن ملابسات الحادث وهوية الجناة ومحاسبتهم".

وفي أعقاب إصدار وزارة الخارجية بيانها، أعلنت السلطات في جنوب أفريقيا عن القبض على رجل يبلغ من العمر 35 عاماً أمس الأربعاء، مؤكدة أنه على صلة بجريمة القتل الثلاثية، موضحة أن الموقوف سيمثل أمام قاض اليوم الخميس.

وتعد جنوب أفريقيا من أكثر الدول عنفاً في العالم ولم تسلم دور العبادة من الجرائم، حيث سجلت ما يقرب من 84 جريمة قتل يومياً في الفترة الممتدة بين أكتوبر إلى ديسمبر 2023، بحسب الشرطة.