اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

الصغار يدفعون الثمن.. مقتل 9 أطفال في انفجار لغم بأفغانستان

ألغام - أرشيفية
ألغام - أرشيفية

لقي 9 أطفال مصرعهم اليوم الاثنين، في انفجار لغم أرضي جنوب شرق أفغانستان، وذلك وفق ما أعلن مسئول في حركة طالبان.

وفي تصريحات صحفية وإعلامية أشار متحدث باسم الحكومة حميد الله نزار، إلى أن الألغام غير المتفجرة هي بقايا الصراعات السابقة، وأن اللغم انفجر في أطفال كانوا يلعبون في منطقة جيرو بإقليم غزني

وادعى حميد الله نزار، أن الذخائر تركت منذ الغزو الروسي لأفغانستان في الثمانينيات.

أعلنت الأمم المتحدة في كابول اليوم الاثنين، أن عشرات الآلاف من المدنيين، بينهم نساء وأطفال، في أفغانستان قتلوا أو أصيبوا بسبب الألغام الأرضية ومخلفات الحرب المتفجرة.

ونشرت على موقع X، أن "شركاء #MinAction التابعين للأمم المتحدة قاموا بتطهير 3011 كيلومترًا مربعًا (1162 ميلًا مربعًا) من الأراضي"، مشددة على أن هناك حاجة إلى "المزيد من العمل" لحماية الأفغان، الذين يعانون من عقود من الصراعات.

وشهدت أفغانستان عدة سنوات من الحرب الأهلية في التسعينيات بعد انسحاب القوات الروسية من البلاد، منهية تدخلها العسكري الذي استمر عقدًا من الزمن.

وخرجت حركة طالبان منتصرة من الصراع على السلطة الذي تلا ذلك بين مختلف الفصائل الأفغانية، حيث سيطرت على معظم أنحاء البلاد في عام 1996 وحكمتها من خلال تفسيرها الصارم للشريعة الإسلامية.

وتمت الإطاحة بالحكام المتشددين من السلطة بعد خمس سنوات عندما غزت الولايات المتحدة وحلفاؤها أفغانستان لمعاقبتهم على إيواء مخططي تنظيم القاعدة الذين نفذوا الهجمات الإرهابية في سبتمبر 2001 على مدن أمريكية.

وسرعان ما أعادت طالبان تنظيم صفوفها وشنت تمردًا مميتًا ضد القوات الأجنبية وحلفائها الأفغان في السنوات التي تلت ذلك واستعادت السلطة في أغسطس 2021، عندما انسحبت جميع القوات الأجنبية من أفغانستان.

وفي تقرير نشر العام الماضي، سلطت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الضوء على الحاجة الملحة لتعزيز الجهود الرامية إلى "معالجة قضية التلوث بالأسلحة" في الدولة الفقيرة التي مزقتها الصراعات.

وسجلت اللجنة الدولية أن 640 طفلاً قتلوا أو أصيبوا في 541 حادثاً انطوت على انفجارات في الهواتف الأرضية ومخلفات المتفجرات في الفترة ما بين يناير 2022 ويونيو 2023.