اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

بسام راضي: البرلمان الأوروبي يمنح الرئيس عبدالفتاح السيسي جائزة بطل السلام 2024 لدوره في القضية الفلسطينية

قال السفير بسام راضي، سفير مصر لدى إيطاليا، إن سكرتير عام برلمان البحر المتوسط، أبلغه رسميًا بمنح الرئيس عبدالفتاح السيسي، جائزة «بطل السلام» لعام 2024، خلال اتصال هاتفي مساء أمس الإثنين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الإثنين، أن البرلمان يمنح تلك الجائزة كل عام لأحد الرؤساء أو الملوك أو الشخصيات البارزة أو رؤساء الوزراء في منطقة البحر المتوسط والخليج.

وأشار إلى أن البرلمان قرر منح الجائزة إلى الرئيس السيسي بالإجماع؛ لجهوده المضنية على المستوى الشخصي، وجهود مصر في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، رغم الصعوبات الشديدة سواء ميدانيًا أو سياسيًا.

وأوضح أن «سكرتير عام البرلمان أخبره بأن 80% من المساعدات الإنسانية دخلت إلى قطاع غزة عن طريق مصر (معبر رفح)، بينما دخلت النسبة المتبقية عن طريق الإنزال الجوي وطرق أخرى».

ولفت إلى أن «الرئيس السيسي بذل جهودًا سياسية عبر المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن، واحتواء الموقف في غزة، ووقف إطلاق النار، والوصول إلى مسار حل الدولتين».

وأكمل: «سكرتير عام البرلمان قال لي إن مصر تثبت يومًا بعد يوم بقيادة الرئيس السيسي، أنها مركز ثقل في منطقة البحر المتوسط رغم التحديات التي تمر بها، فهي تسير باتزان وحكمة شديدة وإصرار على تحقيق السلام».

وذكر أن «الخطاب الدائم الصادر من الرئيس السيسي، بضرورة التنمية ومد يد التعاون والسلام وبناء جسور الثقة وغيرها من القيم النبيلة، يمثل امتدادا للحضارة الإنسانية».

واستطرد: «هذه إشادة دولية كبيرة بالرئيس السيسي والقيادة الحكيمة والمتزنة له، والتقدير واضح وكبير من أوروبا لجهوده بدليل ترفيع العلاقات بين الجانبين.. مصر واحة الأمن في منطقة مضطربة جدًا، والأمر ينعكس في جذب الاستثمارات والمشاورات المستمرة في العاصمة القاهرة».

وأعلن برلمان البحر الأبيض المتوسط، مساء أمس الإثنين، اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي، لنيل جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط العام 2024 بعنوان «بطل السلام».

وحسب بيان صادر عن البرلمان، تُمنح الجائزة سنويًا للأفراد والمنظمات لمساهماتهم البارزة في مختلف المجالات بشكل كبير في تعزيز التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحماية البيئة والثقافة والحوار بين الأديان في المناطق الأورومتوسطية والخليج، وبالتالي تعزيز السلام والازدهار.

وأشار البيان إلى «اختيار الرئيس السيسي للفوز بجائزة عام 2024 لجهوده الرائعة في تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتسهيل إيصال المساعدات الحيوية إلى السكان الفلسطينيين، وتأمين إطلاق سراح الرهائن. وقد لعبت قيادته وتفانيه دورا محوريا في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة».

وقال البيان إن «مساعي مصر المستمرة لتقديم المساعدة الإنسانية إلى غزة، والتفاوض على وقف دائم لإطلاق النار، والدعوة إلى حل الدولتين تتوافق مع المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة».

وأكد أن «التزام الدولة المصرية بمنع المزيد من تصعيد الصراعات، يؤكد دورها الحاسم في حماية السلام والأمن الدوليين والإقليميين».

يأتي ذلك بالتزامن مع تأدية الرئيس اليمين المنصوص عليها دستوريا: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه" ثم تطلق المدفعية عددا من الطلقات احتفالا بتنصيب الرئيس لولاية تبدأ من 2 أبريل 2024 حتى 1 أبريل 2030، إذ تنص المادة 40 من الدستور على أن «يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه».

بعدها، يُلقى المستشار جبالى كلمة يُهنئ فيها الرئيس، ثم يدعوه لمخاطبة النواب وإلقاء بيانه أمام الجلسة، والذى يكون بمثابة رؤية وخطة عمل للمرحلة الجديدة وبعد الانتهاء يُعلن رئيس المجلس رفع الجلسة، ويُغادر الرئيس القاعة بينما يُعزَف السلام الجمهورى فى حرم البرلمان.

موضوعات متعلقة