اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«المرشد» يتوعد إسرائيل بعد قصف قنصلية إيران.. وقادة الحرس الثوري أبرز المستهدفين

إيران - أرشيفية
إيران - أرشيفية

قال المرشد الإيراني علي خامنئي، إنّ إيران «ستعاقب» إسرائيل بسبب الغارة التي استهدفت مقر القنصلية الإيرانية في دمشق وأسفرت عن مقتل 13 شخصا من بينهم سبعة من «الحرس الثوري»، أمس الإثنين.

وقال خامنئي في بيان «سيعاقب رجالنا الشجعان النظام الصهيوني، سنجعله يندم على هذه الجريمة وغيرها».

إلى ذلك، ارتفع عدد القتلى في الهجوم إلى 13 قتيلاً بينهم سبعة أعضاء في «الحرس الثوري» الإيراني، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي في طهران الثلاثاء، وكانت الحصيلة السابقة قد أفادت بسقوط 11 قتيلاً.

وأدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الهجوم في وقت سابق اليوم، وتوعد بالرد.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن «الحرس الثوري» قوله إن الاستهداف الإسرائيلي للقسم القنصلي التابع للسفارة الإيرانية في دمشق أسفر عن مقتل الجنرالين محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاج رحيمي، ومعهم خمسة آخرين من ضباط الحرس الثوري الإيراني.

أبرز قادة الحرس الثوري الذين اغتالتهم إسرائيل في دمشق

خسرت إيران خلال السنوات الأخيرة عددا من كبار العسكريين في عمليات اغتيال تتهم إسرائيل بالوقوف وراءها في سوريا.

ويتعرض «الحرس الثوري» لواحدة من أكثر الفترات صعوبة في سوريا منذ وصوله قبل عقد من الزمن لمساعدة الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية. فمنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في غزة، قتلت الضربات الإسرائيلية عددا كبيرا من المستشارين في «الحرس» في أنحاء سوريا، بينهم 3 قياديين في «فيلق القدس»، الذراع الخارجية له. فمن أبرز هذه الشخصيات..

محمد رضا زاهدي

يعتبر محمد رضا زاهدي، الذي قتل أمس في غارة إسرائيلية على مقر القنصلية الإيرانية في دمشق، ثالث قيادي في «الحرس الثوري» يُقتل منذ بدء الحرب في غزة لکنه أبرزهم. كما يُعد أبرز قيادي في «الحرس» يقتل بعد قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني في بغداد مطلع 2020.

لعب العميد محمد رضا زاهدي دوراً محورياً في توسيع أنشطة «الحرس الثوري»، لا سيما تسليح «حزب الله» لبنان، على مدى ثلاثة عقود.

وتولى زاهدي قيادة قوات «فيلق القدس» في لبنان منذ عام 2008، وكان زاهدي قد شغل المنصب ذاته لفترة 5 سنوات بين عامي 1998 و2002، ونشط في لبنان بأسماء حركية، مثل حسن مهدوي، ورضا مهدوي.

ويعد زاهدي من كبار القادة الميدانيين لـ«الحرس الثوري» في الحرب الإيرانية – العراقية، وقبل التوجه إلى لبنان، تولى منصب نائب قائد عمليات «الحرس الثوري» لفترة ثلاث سنوات. وكان قائداً للوحدة البرية في «الحرس الثوري» قبل إقالته من منصبه في يوليو 2008.

وهو سادس قيادات الوحدة الصاروخية في «الحرس الثوري»، إذ شغل المنصب لبضعة أشهر، بعد مقتل القيادي في «الحرس الثوري» أحمد كاظمي، في سقوط طائرة عسكرية شمال غربي إيران. وترك زاهدي منصب قيادة الوحدة الصاروخية لحسين سلامي، القائد العام الحالي لقوات «الحرس الثوري».

وقبل أن يعود لقيادة قوات «الحرس الثوري» في لبنان وسوريا، كان قائداً لوحدة «ثار الله» المكلّفة حماية طهران في الأوقات المتأزمة.

وتُدرج الولايات المتحدة زاهدي على قائمة العقوبات منذ أغسطس (آب) 2010 ضمن حزمة عقوبات طالت قيادة «فيلق القدس»، لدورهم في رعاية الإرهاب وتمويل «حزب الله».

ولعب زاهدي دوراً رئيسياً في توسيع أنشطة «فيلق القدس» الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري» في لبنان، خصوصا دعم «حزب الله» اللبناني وشحن الأسلحة، وكان همزة الوصل بين «حزب الله» اللبناني وأجهزة المخابرات السورية.

وتفيد المعلومات المتوفرة بأن زاهدي كان مشاركاً دائماً في الاجتماعات التشاورية لقيادة «حزب الله اللبناني».

رضا موسوي

في ديسمبر الماضي، قضى مسؤول الإمدادات لقوات «الحرس الثوري» في سوريا العميد رضا موسوي في ضربة صاروخية إسرائيلية على منطقة السيدة زينب.

بعيد تأكيد مقتله، قال بيان لـ«الحرس الثوري» إن موسوي مسؤول الإمدادات "إرسال الأسلحة" في «جبهة المقاومة» بسوريا، وأحد رفاق المسؤول السابق للعمليات الخارجية في «الحرس الثوري» قاسم سليماني، الذي قضى في ضربة جوية أمريكية ببغداد مطلع 2020.

وكان موسوي آخر من رافق سليماني في الساعات الأخيرة قبل أن يغادر دمشق إلى بغداد، وفقاً لمواقع «الحرس الثوري».