اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«الصحة العالمية»: مستشفى الشفاء أصبحت هيكلا فارغا

الصحة العالمية
الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية، إن مستشفى الشفاء في غزة، أصبحت هيكلاً فارغا بسبب الحصار الإسرائيلي.

ونددت منظمة الصحة العالمية، بـ"الدمار الهائل" بمستشفى الشفاء في غزة؛ جراء الحصار الإسرائيلي الأخير.

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، أن منظمة الصحة العالمية وشركاؤها تمكنت من الوصول إلى مجمع الشفاء الذي كان ذات يوم العمود الفقري للنظام الصحي في غزة والذي أصبح الآن هيكلا فارغا إلا من المقابر البشرية بعد الحصار الأخير"، مبينا أن الفريق شاهد "خمس جثامين على الأقل خلال المهمة، حسبما نقلت قناة الحرة.

وأوضح أن أعضاء الفريق لمسوا أيضا أن "غالبية مباني المجمع الطبي لحق بها دمار هائل وأن الأصول تضررت بغالبيتها أو تحولت إلى رماد، قائلا: " حتى استعادة الحد الأدنى التشغيلي على المدى القصير تبدو غير ممكنة".

وأشار إلى أن هناك حاجة إلى تقييم معمق من جانب فريق من المهندسين لتحديد هل المباني المتبقية آمنة للاستخدام في المستقبل، معربا في الوقت نفسه عن أسفه لأن الجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية ومنظمات إغاثية أخرى لاستئناف الخدمات الأساسية في مستشفى الشفاء بعد أول غارة مدمرة شنتها إسرائيل على المستشفى العام الماضي "ذهبت سدى، وحرم الناس مرة أخرى من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة.

ودعا إلى "حماية المرافق الصحية المتبقية في غزة وحماية العاملين في المجالين الصحي والإنساني، فضلا عن وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى قطاع غزة، وإلى وقف إطلاق النار، وحثّت على فتح مزيدٍ من المعابر البرية للسماح بالوصول إلى غزة وجميع أنحائها بشكلٍ أكثر أماناً.

وانسحبت القوات الإسرائيلية من مستشفى الشفاء في مدينة غزة، الاثنين الماضي، بعد عملية عسكرية استمرت أسبوعين قالت خلالها إنها اشتبكت مع مسلحين فلسطينيين داخل ما كان في السابق أهم مجمع طبي في القطاع الفلسطيني.

موضوعات متعلقة