اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بمناسبة عيد الفطر.. إيران تفرج عن 4 نشطاء من أنصار البيئة

إيران - أرشيفية
إيران - أرشيفية

أعلنت إيران الإفراج عن 4 نشطاء من أنصار البيئة المسجونين منذ 2018 خلال الأيام المقبلة وذلك بمناسبة عيد الفطر، وذلك وفق ما ذكر محاميهم، اليوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن المحامي حجة كرماني قوله إن القضاء "أبلغ صباح اليوم المدافعين عن البيئة المسجونين أنهم حصلوا على عفو من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي" بمناسبة عيد الفطر.

ومن المقرر أن يستفيد من هذا العفو 2000 معتقل تقريباً.

وأوقف المدافعون عن البيئة، وهم هومان جوكار ونيلوفر بياني وسبيده كاشاني وطاهر غاديريان، الأعضاء في منظمة بيئية محلية غير حكومية تسمى "إرث الحياة البرية الفارسية" في 2018 مع عدد من زملائهم.

وحكم عليهم بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، لا سيما بتهمتي التجسس أو المساس بالأمن القومي.

وأكد كرماني لوكالة الأنباء الإيرانية وصحيفة "شرق" الأحد العفو عن موكليه، آملاً بأن يتم إطلاق سراحهم "في الأيام المقبلة".

ومؤسس المنظمة كاووس سيد إمامي الذي أوقف في يناير 2018 توفي في السجن بعد شهر عن 63 عاماً. وبحسب الرواية الرسمية التي رفضتها أسرته انتحر الأستاذ الجامعي الإيراني - الكندي شنقاً.

وأفرج عن الناشط البيئي الإيراني - الأمريكي مراد طاهباز في مطلع عام 2024 في إطار تبادل سجناء مع الولايات المتحدة.

وقبل أيام أعلنت منظمة العفو الدولية أن إيران حولت سجونها إلى "ساحات قتل"، مشيرة إلى إعدام ما لا يقل عن 853 شخصاً عام 2023، أكثر من نصفهم بتهم متصلة بالمخدرات.

وأشارت المنظمة إلى أن عدد عمليات الإعدام في 2023 هو الأعلى منذ 2015 ويمثل زيادة بنسبة 48 في المئة عن 2022 وبنسبة 172 في المئة عن 2021، وأن 56 في المئة من عمليات الإعدام تتعلق بتهم مخدرات.

وشهدت إيران احتجاجات على مدى أشهر أشعلتها وفاة مهسا أميني (22 سنة) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس.