اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

تجنبًا لحدوث حرب بالشرق الأوسط.. تحذيرات شديدة اللهجة من الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

حذّر جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، من اقتراب الشرق الأوسط من حافة حرب إقليمية، وحث القادة الأوروبيين على طلب رد منسق من إسرائيل على الهجوم الإيراني.

وعند وصوله إلى إيطاليا للاجتماع مع وزراء خارجية مجموعة السبع، أكد بوريل أنه لا يمكن للمجتمع الدولي أن يستمر في الرد خطوة بخطوة، محذرًا من تصاعد التوترات إلى حدوث حرب إقليمية في الشرق الأوسط، مما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأمن العالمي وخصوصًا في أوروبا.

وأشار بوريل إلى أن الدعم الإنساني المقدم إلى قطاع غزة قد زاد بشكل ضئيل، وأن المساعدات المقدمة غير كافية على الإطلاق لتلبية الاحتياجات الضرورية.

تأتي تصريحات بوريل بعد يوم من دعوة وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون لتنسيق العقوبات ضد إيران لإظهار وحدة الجبهة الدولية.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي عن نيته توسيع نطاق العقوبات ضد إيران عقب الهجوم الذي نفذته الجمهورية الإسلامية، حيث صرّح شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، في قمة الاتحاد الأوروبي الأربعاء، بأن فرض العقوبات هو إشارة واضحة لرغبة الاتحاد في توجيه رسالة قوية.

وأكد رئيس الاتحاد الاوروبي، في ختام قمّة في بروكسل شارك فيها قادة الدول الأعضاء الـ27 "لقد قرّرنا فرض عقوبات على إيران، وأردنا أن نبعث برسالة واضحة" إلى طهران بعد هجومها غير المسبوق على إسرائيل.

وأضاف أنّ "الفكرة هي استهداف الشركات التي لها دور في تصنيع الطائرات المسيرة والصواريخ".

ودعا قادة الاتحاد الأوروبي "جميع الأطراف إلى ممارسة أكبر قدر من ضبط النفس والابتعاد عن أيّ عمل من شأنه أن يزيد التوترات في المنطقة".

وكان قد أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنّته طهران على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أنّه "يتوقّع" أن يحذو حلفاء آخرون لواشنطن حذوها قريباً.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في بيان إنّه "في الأيام المقبلة، ستفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة تستهدف إيران، بما في ذلك برامجها للطائرات المسيّرة والصواريخ".

وأوضح المسؤول الأميركي أنّ "هذه العقوبات الجديدة بالإضافة إلى تدابير أخرى ستواصل ممارسة الضغط على إيران لاحتواء وإضعاف قدراتها العسكرية".

موضوعات متعلقة