اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

عقوبات أمريكية ضد إسرائيل.. نيتساح يهودا تسجل سابقة فريدة

جيش الاحتلال الإسرائيلي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

تعتزم الولايات المتحدة الإعلان عن فرض عقوبات ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في سابقة فريدة تأتي في سياق استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، ودعم أمريكي غير مسبوق لتل أبيب على كل المستويات، السياسية والدبلوماسية والعسكرية.

وكشفت وسائل إعلام عبرية أن واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات عسكرية وشرطية إسرائيلية أخرى يزعم أنها ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين، بالإضافة إلى كتيبة نيتساح يهودا، التي من المقرر أن تصنفها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع.
وأشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، نقلا عن مصدر أمريكي لم تسمه أن واشنطن تعتزم منه تل أبيب من استخدام المساعدات العسكرية الأمريكية لشراء أسلحة لكتيبة نيتساح يهودا، لكن لا يزال بإمكان إسرائيل استخدام أموالها الخاصة لشراء أسلحة للكتيبة.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات في السابق ضد المستوطنين الإسرائيليين بسبب انتهاكاتهم ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، وأعلنت دول غربية بعد ذلك فرض عقوبات ضدهم، إلا أن العقوبات الجديدة لن تتوقف عن الضفة ويمكن أن أمات إلى غزة، بحسب الصحفية العبرية، نظرًا لسيل مقاطع الفيديو التي نشرها جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي على وسائل التواصل الاجتماعي طوال الحرب في قطاع غزة والتي تظهرهم ينتهكون قواعد السلوك الخاصة بـ الجيش الإسرائيلي.

وقال المصدر الأمريكي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل أن الإدارة الأمريكية كانت تفرق بين عدم موافقتها على تصرفات إسرائيل في الضفة الغربية ومواصلة دعمها القوي لإسرائيل على نطاق أوسع، بما في ذلك من خلال حزمة المساعدات البالغة 14 مليار دولار التي أقرها الكونجرس خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ويتم فرض العقوبات بموجب ما يعرف بقانون "ليهي"، الذي يحظر تقديم المساعدة العسكرية للأفراد أو وحدات قوات الأمن التي ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ولم يتم تقديمها إلى العدالة، كما يُحظر على الوحدات الخاضعة للعقوبات المشاركة في التدريبات العسكرية المشتركة مع الجيش الأمريكي.

موضوعات متعلقة