اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
«البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية

إثيوبيا: الذخائر الغير منفجرة تقتل أكثر من 100 شخص في تيجراي

الذخائر الغير منفجرة في تيجراي
الذخائر الغير منفجرة في تيجراي

أفادت السلطات الإثيوبية اليوم الجمعة 10 مايو 2024 بأن أكثر من 100 مدني لقوا حتفهم في منطقة تيجراي في شمال إثيوبيا بسبب حوادث تتعلق بالذخائر غير المنفجرة التي خلفتها الحرب التي استمرت عامين في المنطقة.

وقال تيكلاي تسفاي، مدير منطقة كولا تمبين، لإذاعة بي بي سي إن 112 مدنيا لقوا حتفهم في منطقته وحدها بسبب انفجارات الذخائر غير المنفجرة.
وأشار إلى أنه "لا توجد منطقة تقريبا لم يتم زرع المتفجرات فيها"، عازيا انتشار التلوث إلى مختلف القوات المشاركة.

وفقًا للعقيد جبريميكل هاجوس، رئيس قسم الهندسة في مكتب السلام والأمن في تيجراي، تواجه المنطقة بأكملها مخاطر الذخائر غير المنفجرة المنتشرة في المناطق السكنية والأراضي الزراعية والأماكن العامة.
وقال إن مجموعة التهديدات المتفجرة تشمل ذخائر الأسلحة الصغيرة وقنابل الطائرات، مما يشكل مخاطر على السكان النازحين العائدين.

وركزت السلطات على تطهير المدارس قبل استئناف الدراسة، لكن الموارد المحدودة تعيق الجهود الشاملة.
وقال جبريمايكل إن "المشكلة الرئيسية هي نقص التمويل والمعدات ولا يمكن تحقيق ذلك فقط من خلال قدرة الحكومة الإقليمية"، داعياً إلى المساعدة والتعاون الدوليين.

وشهد إقليم تيجراي حرب مروعة بين جبهة تحرير شعب تيجراي في مواجهة الجيش الإثيوبي الذي تحالف مع الجيش الإريتري وميليشيات فانو، للقضاء على جبهة تيجراي.

واندلعت الحرب في شهر نوفمبر من عام 2020 واستمرت حتى نوفمبر 2022 بعد توقيع اتفاق بريتوريا للسلام في جنوب أفريقيا.