اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

مياه سد النهضة.. خبير موارد مائية يكشف مفاجأة عن الكمية المخزنة

سد النهضة
سد النهضة

كشف خبير الموارد المائية الدكتور عباس شراقي اليوم الاثنين 22 أبريل 2024 عن مفاجأة بشأن كمية المياه المخزنة في سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل الأزرق وتسبب في أزمة مع دولتي المصب السودان ومصر.

ويهدد سد النهضة شعبي وادي النيل مصرو السودان بالعطش نظرا لتعنت إثيوبيا في الافصاح عن تفاصيل الإنشاء أو تشغيل السد الذي يخزن كميات كبيرة من المياه بغية توليد الطاقة الكهربائية.

وعلى مدار 13 عاما دخلت القاهرة والخرطوم في مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق حول تشغيل سد النهضة إلا أن تهرب وتعنت أديس أبابا تسبب في فشل كل المفاوضات.

وقال الدكتور عباس شراقي إن مخزون سد النهضة ثابت عند 35 مليار م3 منذ فبراير الماضى، موضحا أن إجمالي التخزين فى سد النهضة خلال السنوات الأربع الماضية بلغ 41 مليار م3، و فتحت إثيوبيا بوابتى التصريف فى 31 أكتوبر، 8 نوفمبر 2023، بتصريف يومى حوالى 70 مليون م3، وتم تجفيف الممر الأوسط فى منتصف نوفمبر 2023 للبدء فى الأعمال الهندسية لتعلية الممر الأوسط استعدادًا للتخزين الخامس فى الصيف المقبل.

وأضاف شراقي عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك "كما تم غلق بوابتى التصريف فى 27 يناير 2024، وأصبح المصدر الوحيد لمرور المياه هو تشغيل التوربينين المنخفضين رقمى 9 و 10 الذين انتظما نسبيا فى التشغيل عن أى فترة سابقة بتصريف يومى حوالى 20 مليون م3/يوم".

وتابع "ويقدر ما تم امراره من مخزون بحيرة سد النهضة منذ فتح احدى بوابتى التصريف فى 31 أكتوبر 2023 حوالى 6 مليار م3 ليصبح إجمالى المخزون حالياً 35 مليار م3، وانخفاض مستوى البحيرة بحوالى خمسة أمتار".
وأشار الدكتور عباس شراقي إلى أن صور الأقمار الصناعية توضح أن كمية المياه المخزنة فى بحيرة سد النهضة ثابتة منذ نهاية يناير الماضى، حيث يعتمد تشغيل التوربينين على كمية المياه المتجددة التى تأتى يوميا من بحيرة تانا (25 – 35 مليون م3) والتى تبلغ خلال شهر ابريل الجارى حوالى 25 مليون م3/يوم، وهى تقترب من نفس الكمية التى تمر حاليا من خلال تشغيل التوربينين دون التأثير على المخزون الحالى 35 مليار م3.