اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

سامح شكري: مصر تعتبر القضية الفلسطينية صلب منطقة الشرق الأوسط

سامح شكري
سامح شكري

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن الحرب الإسرائيلية على غزة خلفت مأساة إنسانية كبرى للشعب الفلسطيني.


وأضاف سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني أن مستمرون في العمل على وقف إطلاق النار بغزة وإدخال مزيد من المساعدات للقطاع.


وأوضح أنه لا حل للصراع الجاري في قطاع غزة إلا بتنفيذ حل الدولتين.


قال سامح شكري وزير الخارجية، إنه يجب العمل على توفير المساعدات للجانب الفلسطيني، ويجب منع التهجير القسري للمواطنين في غزة.

وأوضح ،أن هناك تهديدا للقوافل التي يتم تقديمها للمواطنين في غزة، من خلال معبر رفح، وعلينا أن نقوم بتوفير المساعدات من خلال المنافذ الأخرى.

وأشار إلى أن توقف معبر رفح عن العمل بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية في الجانب الفلسطيني.

ولفت إلى أنه يجب أنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على مبدأ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية.

وتابع: “تباحثنا مع اليونان حول العديد من الملفات السياسية والأمنية ومكافحة الهجرة غير الشرعية”، مشيرا إلى أن هذا التعاون مثال يحتذي به ينظر إليه كثير من شركاؤنا بإعتباره أحد أوجه التعاون المثمرة التي تعود بالنفع على الجانبين.

وأضاف: “لدينا تعاون وتنسيق فى منتدي غاز شرق المتوسط .. و استمرار التنسيق منمأجل تدعيم الأمن والإستقرار الإقليمي .. ولدينا رؤية مشتركة إزاء العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية”.

واستكمال: “تطرقت المباحثات الى ألية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص ونهتم بها ونري فائدة كبيرة من التعاون الثلاثي ونحرص على دورية إنعقاد القمم فيما بين القادة”.

واختتم: القضية الفلسطينية مصر تعتبرها صلب قضايا المنطقة، لافتا إلى أن ما ألت إليه الأوضاع فى قطاع غزة من مسألة حقيقية تعد من أبشع الأزمات بما يهدد الأمن والاستقرار الإقليمي وإتساع دائرة الصراع إلى لبنان واليمن والبحر الأحمر.

موضوعات متعلقة