اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بريطانيا تعلق على أوامر اعتقال نتنياهو وجالانت

نتنياهو وجالانت
نتنياهو وجالانت

قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بطلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت غير مفيد.

وأضاف المتحدث، في إشارة إلى القرار الذي اتخذه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في وقت سابق اليوم: "هذا الإجراء ليس مفيدًا فيما يتعلق بالتوصل إلى وقف مؤقت للقتال، أو إخراج الرهائن أو إدخال المساعدات الإنسانية"، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وأصدر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الاثنين 20 مايو 2024 بيانا وصف فيه أوامر الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق مسؤولين إسرائيليين بأنها "هجوم مباشر غير مقيد" على ضحايا هجوم حماس في 7 أكتوبر والرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة.

وزعم كاتس "بينما يرتكب القتلة من حماس جرائم ضد الإنسانية ضد إخواننا وأخواتنا، فإن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يذكر في نفس الوقت رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيلي إلى جانب حماس".

وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلي "إنها وصمة عار تاريخية ستظل خالدة، سوف نتذكره إلى الأبد"، بحسب ما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وقال كاتس إنه أصدر تعليماته على الفور إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية لفتح غرفة عمليات متخصصة تركز على "محاربة القرار الذي يهدف في المقام الأول إلى تقييد أيدي إسرائيل ومنعها من ممارسة حقها في الدفاع عن النفس".

وتأتي تعليقات كاتس بعد ساعات من إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أنه طلب إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة "التسبب في الإبادة والتسبب في المجاعة كوسيلة للحرب بما في ذلك الحرمان من إمدادات الإغاثة الإنسانية، عمدا، واستهداف المدنيين في الصراعات".

كما أعلن أنه يتقدم بطلب لإصدار أوامر اعتقال بحق قادة حماس يحيى السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية.

وفي وقت سابق، من اليوم الاثنين أفادت مصادر طبية فلسطينية اليوم الاثنين 20 مايو 2024 بأن حصيلة شهداء قطاع غزة ارتفعت إلى ارتفعت إلى 35,562، والإصابات إلى 79,652 في أحدث إحصاء صادر عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

موضوعات متعلقة