اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

مصر تحتفل بيوم أفريقيا.. قطاع المياه وزيادة أعداد السكان أبرز التحديات

يوم أفريقيا
يوم أفريقيا

يمثل يوم 25 مايو من كل عام ذكرى ترسخت في قلوب وعقول أبناء القارة الإفريقية؛ حيث يحتفل أبناء القارة السمراء بـ«يوم إفريقيا» الذي يوافق ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية في يوم 25 مايو 1963، والتي أصبحت ما يعرف الآن بـ«الاتحاد الإفريقي».

وفي ضوء احتفال مصر مع أشقائها الأفارقة بهذا اليوم، أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو»، أن القارة الإفريقية تواجه العديد من التحديات في قطاع المياه، خاصة مع تزايد أعداد السكان والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على المياه، وضعف البنية التحتية والقدرات الفنية في قطاع المياه بالقارة.


وأوضح سويلم، في بيان لوزارة الموارد المائية والري، أن مواجهة هذه التحديات يتطلب حشد الجهود والتمويلات وتطوير السياسات؛ للتعامل الفعال مع هذه التحديات بما ينعكس على تحسين المستوى المعيشي لسكان القارة، وتحسين عملية إدارة المياه، ورفع قدرة الدول الإفريقية على التعامل مع الكوراث الطبيعية المرتبطة بالمياه، خاصة ونحن نقترب من الموعد النهائي لتحقيق رؤية أفريقيا للمياه 2025.

وأشار وزير الري، إلى حرص الدولة المصرية على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية كافة، وتقديم كل أشكال الدعم التي تخدم المواطنين من أبناء القارة، من خلال تنفيذ مشروعات عديدة في مجال إنشاء محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية، وخزانات لحصاد مياه الأمطار، ومراسي نهرية لخدمة الملاحة النهرية، ومحطات لقياس المناسيب والتصرفات، ومعمل لتحليل نوعية المياه، ومركز للتنبؤ بالفيضان، ومشروعات لمقاومة الحشائش المائية.

كما ساهمت مصر في تقديم العديد من الجهود للتعامل مع التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية، مثل تدشين «المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي»، ويقدم العديد من الدورات التدريبية للمختصين الأفارقة في التعامل مع تحديات المياه والمناخ بالقارة الإفريقية.

وجرى تدشين مبادرة «AWARe» خلال فعاليات مؤتمر المناخ «COP27» لتمويل مشروعات الدول الإفريقية في مجال المياه والمناخ، وتدشين مشروع «الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط»، والذي يهدف إلى تطوير حركة التجارة بين دول حوض النيل ودول العالم من خلال البحر المتوسط وفتح آفاق التكامل في كافة المجالات بين دول حوض النيل.

وقال الدكتور سويلم، إن الدولة المصرية تواصل سعيها الدائم لتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها الدول الإفريقية ولفت أنظار المجتمع الدولي إلى هذه التحديات خاصة خلال فترة الرئاسة الحالية لمصر لمجلس وزراء المياه الأفارقة «الأمكاو»، والتي جاءت تقديراً لدور مصر الهام على الساحة الإفريقية.

وأكد أن مصر سعت -وما زالت تسعى- لتعزيز التعاون بين مختلف الدول الإفريقية لخدمة قضايا المناخ في القارة الإفريقية، وتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه، والدفاع عن حق المواطن الإفريقي في الحصول على المياه، وتشجيع شركاء التنمية الدوليين على ضخ الاستثمارات في هذا المجال الحيوي لصالح القارة الإفريقية.

ووذكر بيان الري، ما حققته مصر من إنجازات خلال رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو»، لافتة إلى انعقاد اجتماع الدورة الثالثة عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة في القاهرة، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 40 دولة إفريقية، وهو معدل مشاركة لم يحدث من قبل في اجتماعات الجمعية العمومية السابقة.

كما تم تدشين مجلة «صوت إفريقيا للمياه - AVOW» خلال فعاليات «الأسبوع العالمي للمياه في استوكهولم"؛ كمنصة رائدة لتقديم معلومات وافية عن المياه والصرف الصحي في القارة الإفريقية، وشاركت مصر كرئيس لـ«أمكاو» في «قمة المناخ الإفريقية» والتى عقدت في كينيا في شهر سبتمبر 2023، وتم خلالها الدعوة لتوفير التمويلات اللازمة في مجال المياه بالقارة الإفريقية بقيمة 30 مليار دولار حتى عام 2030.

وترأست مصر جلسة «الطريق إلى المنتدى العالمى العاشر للمياه» ضمن فعاليات «أسبوع القاهرة السادس للمياه»، ونظمت مصر تحت مظلة «أمكاو» «المؤتمر الإفريقي السابع للصرف الصحي والنظافة العامة» في شهر نوفمبر 2023 بدولة ناميبيا، وجرى خلاله تكريم مصر على رأس قائمة من الدول الإفريقية على التقدم المحرز في مجال الصرف الصحي.

وشارك الدكتور سويلم -رئيس أمكاو- يوم 2 ديسمبر 2023 في جلسة «إطلاق خطة عمل الاستثمار في إفريقيا» لتعبئة الموارد المالية اللازمة للاستثمار في مجال المياه بأفريقيا، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر المناخ «COP28» حيث تم خلال الجلسة تقديم مقترحات لـ 68 مشروعا بقيمة 36 مليار دولار.

وقادت مصر بوصفها رئيس «أمكاو» بقيادة المسار الإفريقي لـ «المنتدى العالمي العاشر للمياه» والذى عُقد في إندونيسيا في شهر مايو الحالي، والذى قدمت فيه الدول الإفريقية رؤية موحدة لتحديات المياه بالقارة وسُبل التعامل مع هذه التحديات.

وتعمل مصر -حاليا- بصفتها رئيس «أمكاو» باستضافة «أسبوع المياه الإفريقي» وذلك بالتزامن مع فعاليات «أسبوع القاهرة السابع للمياه»، المقرر عقده في شهر أكتوبر 2024