اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

إيران ترفض مقترح بايدن بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة

علي باقري كاني
علي باقري كاني

رفض القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني اتفاق وقف إطلاق النار في غزة الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن وحذر إسرائيل من شن حرب شاملة على لبنان خلال زيارة إلى بيروت أمس الاثنين، وهي أول زيارة دبلوماسية رسمية له منذ وفاة سلفه الشهر الماضي.

وحل علي باقري كاني محل حسين أمير عبد اللهيان، الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر يوم 19 مايو في منطقة جبلية بالقرب من حدود إيران مع أذربيجان، إلى جانب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووفد من المسؤولين الآخرين.

ويشتبك حزب الله مع القوات الإسرائيلية على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ أكتوبر، على خلفية الحرب الإسرائيلية ضد حركة حماس المتحالفة في غزة، وقد اشتدت حدة القتال عبر الحدود في الأسابيع الأخيرة، منذ التوغل الإسرائيلي في مدينة رفح الرئيسية في جنوب قطاع غزة.

وقال باقري كاني في مؤتمر صحافي بالسفارة الإيرانية في بيروت: «إذا كان الأمريكيون صادقين، فبدلاً من طرح خطط تحت اسم وقف إطلاق النار، عليهم أن يتخذوا خطوة واحدة، وهي وقف كل المساعدات للكيان الإسرائيلي».

وأضاف "فقط بمجرد قطع المساعدات عن الكيان الإسرائيلي، لن يكون لدى الكيان الأدوات والقدرة على ارتكاب جرائم ضد الفلسطينيين وستنتهي الحرب".

وقالت حماس إنها تلقت الاقتراح متعدد المراحل الذي يتضمن إطلاق سراح الرهائن وضخ المساعدات إلى غزة إلى جانب المسار إلى وقف دائم لإطلاق النار "بشكل إيجابي"، في حين تؤكد إسرائيل على أنه يجب تدمير الجناح العسكري لحماس وقدرتها على حكم القطاع الفلسطيني. أجل إنهاء الحرب.

وحث الوسطاء الإقليميون قطر ومصر الجانبين على تأييد الاقتراح.

واجتمع باقري كاني مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وأضاف أنه التقى أيضًا بفصائل فلسطينية وأخرى، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من المعلومات حتى صدور البيانات الرسمية.

وقال بو حبيب إن لبنان يريد تجنب حرب أوسع ويبحث عن "حلول مستدامة تعيد الهدوء والاستقرار إلى جنوب لبنان".

وقال وزير الخارجية الإيراني إن إسرائيل ستجد نفسها في مستنقع إذا شنت حربا شاملة في لبنان ضد حزب الله، البلد الذي وصفه بأنه "مهد المقاومة".

وقال باقري كاني إن "الكيان العالق في مستنقع غزة، إذا كان يملك العقلانية الأساسية، لا ينبغي له أن يضع نفسه في موقف مماثل مع المقاومة اللبنانية القوية".

كما ارتفع خطر نشوب صراع مباشر بين إيران وإسرائيل منذ 7 أكتوبر.

من المقرر أن يزور باقري كاني سوريا المجاورة اليوم الثلاثاء، حيث أدت غارة جوية إسرائيلية على ما يبدو على مبنى دبلوماسي إيراني في دمشق في أبريل إلى وضع الشرق الأوسط على حافة السكين، مما أطلق العنان لسلسلة من الهجمات التصعيدية التي هددت بإشعال حرب إقليمية أوسع.

وبدا أن الخصمين الإقليميين اللدودين قاما مؤخراً بتهدئة التوترات، لكن المخاوف لا تزال قائمة حيث يقول حزب الله وغيره من الجماعات المدعومة من إيران إنهم سيواصلون ضرب إسرائيل حتى تنتهي الحرب في غزة.

وأدى القتال على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 400 شخص على الجانب اللبناني - معظمهم من المسلحين ولكن بينهم أيضًا أكثر من 70 مدنيًا وغير مقاتل - وما لا يقل عن 15 جنديًا و10 مدنيين على الجانب الإسرائيلي.