اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

أبرزها روسيا وأمريكا.. تقرير عالمي يكشف ارتفاع عدد الأسلحة النووية

الأسلحة النووية
الأسلحة النووية

كشف تقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، حول الأسلحة النووية وأنواعها مؤكدًا أنها في الارتفاع عالميًا.

تقرير عالمي يكشف ارتفاع عدد الأسلحة النووية

وأشار التقرير إلى أن الدول التسع المسلحة نوويًا، «الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا، الهند، الصين، باكستان، كوريا الشمالية، وإسرائيل» واصلت تحديث قواتها النووية في عام 2023، حيث قامت بعض الدول بنشر أسلحة نووية خلال العام.

وكشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، في أحدث تقرير له حول الأسلحة النووية، عن قيام إسرائيل بتطوير إنتاج البلوتونيوم في مفاعل "ديمونة".

إسرائيل لا تعترف علناً بامتلاك أسلحة نووية

كما ذكرت منصه "جلوبز" الإخبارية المتخصصة في شؤون الاقتصاد والطاقة - والتي تصدر في تل أبيب - أن الباحثين في المعهد أشاروا - خلال تقرير - إلى أن إسرائيل لا تعترف علناً بامتلاك أسلحة نووية، لكنهم ذكروا أن إسرائيل تقوم بتحديث ترسانتها النووية من خلال تطويرها للبلوتونيوم.

إسرائيل في المرتبة الثامنة من حيث إجمالي عدد الرؤوس الحربية النووية المخزنة

ويصنف تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، إسرائيل في المرتبة الثامنة من حيث إجمالي عدد الرؤوس الحربية النووية المخزنة بامتلاكها 90 رأسا حربيا، متقدمة على كوريا الشمالية التي تشير التقديرات إلى أنها تمتلك 50 رأسا نوويا.

روسيا تحتل المركز الأول بـ 4380 رأسا حربيا نوويا

وتحتل روسيا المركز الأول بـ 4380 رأسا حربيا نوويا، تليها الولايات المتحدة بـ 3708 رأسا حربيا نوويا، دون تغيير عن عام 2023، بينما تحتل الصين المرتبة الثالثة بـ 500 رأس حربي نووي، ارتفاعًا من 410 في عام 2023.

يُقدر مؤلفو التقرير أن حوالي 2,100 رأس نووي منتشر على الصواريخ الباليستية ومحتفظ بها في حالة استعداد عالي للعمل الفوري. تقريبًا جميع هذه الرؤوس ذات الجاهزية العالية تابعة للولايات المتحدة وروسيا، اللتين تشكلان معًا حوالي 90% من المخزون النووي العالمي.

ومع ذلك، للمرة الأولى، توجد مؤشرات على أن الصين نشرت أيضًا عددًا محدودًا من الرؤوس النووية في حالة استعداد عالي خلال أوقات السلم.