اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

بوتين يعلن عن وثيقة تأسيسية للعلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية.. تفاصيل

بوتين وكيم
بوتين وكيم

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن التعاون مع كوريا الشمالية يقوم على مبادئ المساواة والاحترام المتبادل لمصالح البلدين، معربا عن تقدير موسكو للدعم المستمر والثابت الذي تظهره كوريا الشمالية لروسيا في كفاحها ضد سياسة الهيمنة الإمبريالية التي تحاول الولايات المتحدة وتوابعها فرضها عليها منذ عقود .

وأوضح بوتين، خلال اجتماعه مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون- أنه تم اليوم إعداد وثيقة أساسية جديدة ستشكل أساسًا للعلاقات بين البلدين لسنوات عديدة قادمة، وفقا لموقع (روسيا اليوم).

وأعرب بوتين لنظيره الكوري الشمالي عن إعجابه بالتطور الملحوظ في العاصمة بيونج يانج منذ زيارته السابقة عام 2000.

من جانبه أشار رئيس كوريا الشمالية إلى دور روسيا في الحفاظ على التوازن الاستراتيجي في العالم، معربًا عن دعمه الكامل للعملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا.

وفي وقت متأخر من الليل، وصل الرئيس بوتين إلى بيونج يانج، وكانت آخر مرة زار فيها بوتين كوريا الشمالية عام 2000، عندما كان رئيس كوريا الشمالية آنذاك كيم جونج إيل، والد الرئيس الحالي.

وشكر بوتين كيم جون أون على دعوته لزيارة بيونج يانج، وأعرب عن أمله بأن يعقد لقاؤه المقبل مع زعيم كوريا الشمالية في موسكو.

وأضاف الرئيس الروسي: "أنا على قناعة بأن محادثاتنا اليوم ستكون مثمرة"، موضحا أن رئيسي الحكومتين والهيئات المختصة في كلا البلدين يعملون بنشاط لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارات كيم جونغ أون إلى روسيا في عامي 2019 و2023.

ومن جانبه، أكد الزعيم الكوري الشمالي خلال قمة مع الرئيس الروسي في بيونج يانج أن العلاقات بين البلدين تدخل "طور ازدهار جديدا" متعهدا تعزيز "الصداقة المتقدة" بين البلدين.

وقال كيم وفق تصريحات مترجمة إلى الروسية أوردتها وكالات الأنباء الروسية: "تدخل العلاقات بين بلدينا طور ازدهار جديدا وكبيرا لا يمكن مقارنته حتى بمرحلة العلاقات السوفياتية الكورية في القرن الماضي".

وأضاف كيم أن "حكومة جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية تقدر المهمة الهامة والدور الذي تلعبه روسيا قوية في الحفاظ على الاستقرار والتوازن في العالم"، مؤكدا "الدعم الكامل" للعملية العسكرية التي اطلقتها روسيا في أوكرانيا في فبراير 2022.

وتابع أن كوريا الشمالية "ستعمل على تعزيز اتصالاتها الاستراتيجية مع روسيا والسلطات الروسية" في مواجهة الوضع "الذي يزداد تعقيدا" في العالم.

وحضر الرئيس الروسي والزعيم الكوري الشمالي، مراسم كبيرة في الساحة الرئيسية في بيونج يانج، الأربعاء، قبيل انطلاق القمة بينهما، وفق ما ذكرت وكالات روسية.