اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
إصلاحات جذرية في إيران.. إنهاء مضايقات شرطة الأخلاق وتخفيف رقابة الإنترنت مرصد الأزهر: حركة الشباب الإر.ها.بية تحاول إثبات وجودها في ظل تحركات الحكومة الصومالية ضدها نتنياهو وساعر.. صفقة لتغيير موازين القوة في الجيش والحكومة الإسرائيلية مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة

حماس تكشف موقفها من إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

قال متحدث باسم حركة حماس، اليوم الخميس إن الحركة “تتعامل بإيجابية” مع الجهود المصرية والقطرية لإبرام اتفاق إطلاق سراح الرهائن واتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وأوضح المتحدث باسم حماس جهاد طه: إن هذه المناقشات والأفكار تخدم القضايا الوطنية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأبشع صور الإبادة الجماعية على يد الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصل ممارسة سياسة المراوغة والمماطلة.

وقالت إسرائيل الليلة الماضية إنها تلقت رد حماس على الخطوط العريضة لاتفاق التهدئة الأخير بشأن الرهائن وأنها ستقوم بتقييم الوثيقة قبل الرد.

ومن المتوقع أن يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر في وقت لاحق اليوم لمناقشة مقترحات حماس، إلى جانب المشاورات مع فريق التفاوض الإسرائيلي.

وفشلت المفاوضات التي أجراها وسطاء من بينهم الولايات المتحدة وقطر ومصر منذ أكثر من ستة أشهر في التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعرب عضو الكنيست الإسرائيلي غادي آيزنكوت من حزب الوحدة الوطنية عن شكوكه في قدرة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على الارتقاء “إلى المستوى الاستراتيجي للقيادة” اللازم للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في غزة، وتسويقه له وحلفاؤه اليمينيون المتشددون في الائتلاف.

وأوضح آيزنكوت قائلا "أجد صعوبة في رؤية نتنياهو يقبل الصفقة ويخبر وزير المالية والأمن الداخلي سموتريتش وبن جفير أن هذا هو الشيء الصحيح"، بحسب تصريحاته لموقع “والا” الإخباري العبري.

واعتبر عضو الكنيست أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "مقيد باحتياجات شخصية وسياسية تطغى على السلطة، قدرته على إنقاذ دولة إسرائيل".

ويواصل قائلا: "إن ثمن الصفقة سيكون باهظا، لكن إسرائيل قادرة على وقف الحرب لعدة أشهر"، مشددا على أن الذي يعيق التوصل إلى اتفاق هو زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، فإن "نتنياهو هو الزعيم".