اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

حلفاء ”الناتو” يطلقون مبادرات استراتيجية لتعزيز القدرات الدفاعية

الناتو
الناتو

وقع وزراء دفاع 24 دولة حليفة على سلسلة من المبادرات الرائدة متعددة الجنسيات، في منتدى الصناعة الدفاعية لقمة حلف شمال الأطلنطي (ناتو)، في خطوة مهمة نحو تعزيز التكامل الدفاعي والتكنولوجي لدول الحلفاء عبر المجالات الجوية والفضائية والإلكترونية.

وذكر بيان صادر عن (الناتو)، أن برنامج الحلف للمراقبة المستمرة من الفضاء (أبس) يعتبر أكبر استثمار متعدد الجنسيات في القدرات الفضائية في تاريخ الحلف، وقد تم إعداده لتعزيز القدرة على مراقبة الأنشطة على الأرض وفي البحر بدقة وتوقيت غير مسبوقين.

وأضاف البيان، أنه بعد توقيع مذكرة التفاهم، انتقل برنامج التحالف للمراقبة المستمرة من الفضاء حاليا إلى مرحلة التنفيذ، حيث سوف تساهم 17 دولة حليفة على مدى السنوات الخمس المقبلة بما يعادل أكثر من مليار دولار أمريكي؛ للاستفادة من الأصول الفضائية التجارية والوطنية، ولتوسيع الاستغلال المتقدم للقدرات.

وبجانب توقيع خطاب النوايا لبرامج الحلفاء للخدمات السحابية والحافة من قبل 22 حليفًا، سيحدث نشاط استحواذ جديد متعدد الجنسيات ثورة في عمليات الحلفاء من خلال توفير اللبنات الأساسية للعمود الفقري الرقمي على مستوى التحالف. من خلال دمج حلول البرمجيات المتحالفة مع تقنيات الحوسبة السحابية المتطورة، ستعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية من خلال ضمان الاتصالات الموحدة وتمكين المشاركة السلسلة للبيانات عبر مجالات التشغيل البرية والجوية والبحرية والفضائية والفضاء الإلكتروني.

وفي الوقت نفسه.. وقعت الدنمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج والسويد إعلانًا للتعاون في المجال الجوي عبر الحدود، حيث يضمن هذا الإعلان قدرة السلطات المدنية والعسكرية المتحالفة على إنشاء واستخدام المزيد من المجال الجوي من الدول الخمس المشاركة في تدريبات ومهام (الناتو) والأنشطة الجوية الأخرى داخل منطقة الشمال.

وتمثل قدرة حلف شمال الأطلنطي على التدريب على نطاق واسع في المجال الجوي عنصرًا حاسمًا في وضع الردع والدفاع الجماعي للحلف. ويتطلب استخدام (الناتو) لكميات أكبر من المجال الجوي الوطني تنسيقًا وتعاونًا وثيقًا بين السلطات المدنية والعسكرية لتقديم حلول المجال الجوي بطريقة آمنة ومرنة.