اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا

مجلس الشورى الإيراني يعلن موعد أداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب

مسعود بزشكيان
مسعود بزشكيان

قال عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى مجتبى يوسفي، إن الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية 30 يوليو الجاري، وفقا لما نشرته وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، اليوم الأربعاء.

وصرح يوسفي، بأن مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد وأداء اليمين ستقام بحضور رئيس السلطة القضائية، غلام حسين ايجئي، وشخصيات محلية بالإضافة إلى ضيوف أجانب من دول مختلفة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري صادق مجلس صيانة الدستور الإيراني رسميا على نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وأكد المتحدث باسم المجلس هادي طهان نظيف، مصادقة المجلس على نتائج الانتخابات، وقد تم إبلاغ هذا القرار رسميًا إلى وزارة الداخلية التي أشرفت على العملية الانتخابية.

وشهدت الانتخابات الرئاسية التي عقدت في الخامس من يوليو فوز المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، ومن المقرر الآن أن يصبح بزشكيان رئيسًا جديدًا لإيران، خلفًا لإدارة إبراهيم رئيسي.

وتطرق نظيف أيضاً إلى الخطوات المقبلة في عملية انتقال السلطة، مشيرا إلى أنه بعد إصدار أوراق الاعتماد ستتم مراسم تنصيب الرئيس الجديد.

فاز السياسي الإصلاحي مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران، ليصبح الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية منذ تأسيسها.

وحصل بزشكيان على 16.384.403 صوتا، في حين حصل منافسه المحافظ سعيد جليلي على 13.538.179 صوتا. وفي لفتة رمزية، ألقى بزشكيان أول خطاب رسمي له أمس السبت من ضريح آية الله روح الله الخميني، مهندس الثورة الإيرانية وأول زعيم للبلاد.

وفي كلمته، أشاد بزشكيان بحكمة آية الله علي خامنئي، قائلاً: "لم أكن لأكون هنا لولا توجيهات قائدنا الأعلى". وتعهد بمواصلة "مسار شهداء الجمهورية الإسلامية"، مما يعكس تفانيه في مبادئ الثورة الإيرانية.

تحت قيادة خامنئي، قدمت إيران، من خلال الحرس الثوري الإسلامي وفيلق القدس، الدعم المالي والعسكري والأيديولوجي للمنظمات المناهضة لإسرائيل مثل حزب الله في لبنان وفصائل مختلفة في العراق وسوريا وفلسطين واليمن.

وجاء فوز بزشكيان مفاجئا للكثيرين رغم تصدره نتائج الجولة الأولى التي جرت قبل أسبوع، حيث حصل حينها على نحو 10 ملايين صوت، متقدما على جليلي الذي حصل على 9.4 مليون صوت. وكانت التقديرات تشير إلى فوز جليلي في الجولة الثانية، حيث سيحصل على أصوات الناخبين المحافظين الذين صوتوا لمرشحين آخرين، وخاصة محمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي.

لكن هذا لم يحدث كما كان يتمنى جليلي، إذ يبدو أن بزشكيان نجح في استقطاب شريحة أكبر من الإيرانيين الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى، حيث ارتفع عدد المشاركين إلى أكثر من 30 مليون ناخب، حيث حصل بزشكيان على أكثر من 16 مليون صوت، مقابل 13 مليون صوت لجليلي.

وذكرت وزارة الداخلية الإيرانية أن بزشكيان حصل على 53.67% من الأصوات مقابل 44.34% لجليلي.